ثقافة

رفيق شكري مكرماً  في ثقافي أبي رمانة

“بالفلا جمال ساري” كانت حاضرة في أمسية خاصة أقامتها وزارة الثقافة في ثقافي –أبو رمانة- لتكريم الفنان الراحل رفيق شكري الذي أطلق الأغنية السورية باللهجة الشامية بقوالب المقامات الموسيقية بروح سورية في الوقت الذي طغت فيه الأغنية المصرية على الساحة الفنية العربية.

تميّزت الأمسية بإحياء الطرب الأصيل والاستهلال بمطلع القصائد والموشحات وبترديد الليالي والآهات تمهيداً لغناء أشهر أغنيات رفيق شكري بصوت هيثم خيري والمغترب منذر نقشبندي، بمشاركة الفرقة المكونة من العود-ماجد برازي، والقانون حسام مهدي والإيقاعيات الشرقية سعيد الحمصي وعرفان ظاظا بقيادة الموسيقي وضاح رجب باشا وبمشاركته العزف على الكمان، بحضور قوي لصولو العود والقانون، بمشاركة الموسيقي هادي بقدونس بالعزف على الكمان رائعة أم كلثوم “أنت عمري”.

وقدمت الشاعرة إيمان موصللي لمحة عن حياة رفيق شكري الذي ولد في حي الميدان عام 1922ومضى  بطريق الفنّ الشاق وتعلم عزف العود من أستاذه صبحي سعيد، وعن تأثره بعبد الوهاب وارتباطه معه بصداقة قوية فعمل على تقليده في مجال التلحين إلا أنه شغف بالروح العربية السورية فعبّر عنها بلغة موسيقية سهلة، فاتسمت ألحانه بالبساطة والاعتماد على الجذور الشعبية، وعن نجاحه بتأسيس الهوية للأغنية السورية من خلال القوالب الفنية بطابع البيئة السورية في الأغنية الدارجة والمنولوج والقصيدة وإدخاله اللحن الغربي الراقص إلى الأغنية السورية، وتابعت عن عمله في إذاعة دمشق منذ عام 1943 وتأسيس فرقته الموسيقية، ومن ثم سفره إلى بغداد وفي الخمسينيات سافر إلى مصر وتعرف إلى السنباطي وقدم وصلاته، ولإخلاصه لبلده رفض البقاء في مصر وعاد إلى سورية. ومن أجمل القصائد التي لحنها دمشق لسليم الزركلي، كما اشتُهرت أغنياته الدارجة منها “ياراكبين الخيل، بالفلا جمال ساري”، والدينية منها الحج وأهلاً رمضان، إضافة إلى أغنياته الوطنية منها نشيد الانتصار، شارك في أول فيلم سوري بالأبيض والأسود”نور وظلام”، كما تعاون مع الشاعر الغنائي عمر الحلبي وشفيق كناني وغيرهم.

محرّض قوي

وشكر نجله المهندس نبيل شكري مبادرة وزارة الثقافة بتكريم والده في زمن كثُر فيه التنكر والجحود، وفي زمن أصبح فيه العقوق شائعاً، فأنارت هذه الأمسية شعلة الأمل في نفوسنا، ليتحدث حياة والده التي كانت كلها للفنّ، ولينتقل إلى حرفيته بالغناء والموسيقا في عصر نجوم الغناء العربي، ومع ذلك استطاع والده أن يضع البصمة السورية الشامية بالتحديد في تلك الحقبة على الساحة العربية، ويرى نبيل شكري أن العرفان للأوائل يشكّل محرضاً قوياً للجيل الحالي لتنمية إبداعاتهم، لينهي حديثه بأن موسيقا الزمن الجميل تزداد جمالاً كلما استمعنا إليها.

ألحان تشبهنا

وتحدث المايسترو حسام بريمو عن الجانب الموسيقي عند رفيق شكري الذي لفت انتباهه منذ أن كان طفلاً يصغي إلى أغنياته، ولم يكن يدرك المفردات الموسيقية آنذاك، ويضيف: بعد أن تعمقت بدراسة الموسيقا عرفت أنه يستخدم المقام بروح دمشقية فالمقام ذاته يلحن به للأغنية الحلبية أو العراقية وغيرها إذ بالطريقة ذاتها يتم التعامل مع المقام بالانتقال من نغمة إلى أخرى والتوقف عند نغمة معينة، والتحكم بالامتدادات اللحنية بنغمة معينة، ليخلص إلى أن رفيق شكري الذي أطلق الأغنية الشامية تعامل مع المقام بالبساطة وبالانتقالات الصغيرة وهذا ما يميز الغناء السوري،  واستطاع رفيق شكري بالانتقالات الصغيرة أن يخلق لحناً يخلد ويشبهنا، وتابع بمقاربته في الموسيقا الدمشقية الدينية التي ينطلق منها من الحالة الصوفية إلى الحالة الاجتماعية فتتسرب مباشرة إلى المتلقي.

أما الباحث بشؤون التراث محمد المصري فتحدث عن الأرشيف الموسيقي والمرئي الذي كان يحتفظ به رفيق شكري، وقدم نماذج من الأسطوانات التي أهداه إياها للمطربين الموجودين في الساحة الفنية آنذاك، بالإضافة إلى صور توثيقية للفنانين السوريين، ولصور رفيق شكري مع كوكب الشرق وعبد الوهاب والموسيقار فريد الأطرش.

احتفاؤه بالفنانين العرب

وتطرق الموسيقي هادي بقدونس إلى الجانب الإنساني والاجتماعي من حياة شكري لاسيما أنه زوج عمته وارتبط معه بعلاقة أبوية وبصداقة حميمة، وتابع حديثه عن منزله الأصيل – في حي عين الكرش – الذي  كان ملتقى لنجوم الغناء السوري والعربي وخاصة نجوم الغناء في مصر ومنهم محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد المطلب وغيرهم.

الأمر اللافت كان بمداخلة الشاعر الغنائي توفيق عنداني الذي تعاون معه في المرحلة الأخيرة من عمره، إذ تحدث عن رفيق شكري الذي آمن بالوحدة العربية ودعمها بأغنياته، لينتقل إلى الجانب الوجداني فتحدث عن كرمه الذي شبهه بحاتم الطائي، إذ كان يستدين ليستضيف النجوم العرب في منزله ليكون صورة عن كرم سورية، وأشاد بمواقفه تجاه بعض الفنانين السوريين وبدعمه الفنانين الشباب وتقديمهم للإذاعة.

بينما أوضح الإعلامي والخبير بالتنمية البشرية محمد خير اللبابيدي قدرة رفيق شكري على الغناء والتحكم بمخارج الحروف، ويعود ذلك إلى حفظه أحكام التجويد في القرآن الكريم، مركزاً على ارتباط شكري ببيئته الدمشقية وإصراره على الغناء باللهجة الشامية وبالألحان السورية فترك بصمة بتاريخ الموسيقا السورية، لاسيما أنه ظهر في زمن عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم ورغم ذلك نجح وأثبت حضوره على الساحة الفنية العربية لإغراقه بالتراث السوري.

أقيمت هذه الأمسية بالتعاون بين مديرية التراث الشعبي ومديرية ثقافة دمشق وتمّ تسليم شهادة التكريم إلى نجله المهندس نبيل شكري مع لوحة خاصة مقدمة من الفنان التشكيلي جورج عشي.

ملده شويكاني