صحيفة البعثمحليات

/228/ مليونـــــاً وفـــــر الخميـــــرة فـــــي مخابـــــز دمشـــــق

دمشق– محسن عبود

نفذ فرع محافظة دمشق للمخابز خطته للعام 2017 بنسبة 100% في وقت تم تأمين كمية كبيرة من مادة الخميرة ذات النوعية الممتازة قياساً مع نوعية الخميرة السابقة، وهذا أدى إلى وفر كبير في استهلاك مادة الخميرة بما يعادل 16طناً شهرياً وبقيمة توفير وصلت إلى /228/ مليون ليرة سنوياً فقط في فرع مخابز دمشق.

وأشار نائل عدنان اسمندر مدير فرع محافظة دمشق للمخابز إلى عمليات الصيانة المستمرة للمخابز بهدف الحد من الهدر في مادة المازوت نتيجة تجارب قام بها الفرع بإشراف مباشر من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك والإدارة العامة للمخابز، حيث تم توفير /10/ ملايين ليرة شهرياً نتيجة تخفيض استهلاك مادة المازوت، لافتاً إلى أن الفرع يستهلك يومياً /430/ طناً من مادة الدقيق عبر /28/ مخبزاً تعمل بتأمين مادة رغيف الخبز لدمشق ومحيطها و/10/ مخابز خرجت عن الخدمة بسبب وقوعها في مناطق ساخنة /جوبر– القابون– المخيم/ وجميع مستلزمات رغيف الخبز متوفرة وبنوعية جيدة.

وعن الصعوبات التي يعاني منها الفرع قال اسمندر: إن المعاناة تتمثل بقلة اليد العاملة، مطالباً الجهات الوصائية بضرورة تحسين الوضع المعاشي للعاملين الإنتاجيين من خلال إعادة دراسة بنود القانون المتعلقة بهذا الأمر. مؤكداً أن الوزارة وحسب الإمكانيات والقوانين النافذة تقوم بشكل مستمر بتحسين ظروف العمال المعاشية من خلال المكافآت وساعات العمل الإضافية، حيث يعمل العامل حوالي /10- 12/ ساعة يومياً خلف خطوط الإنتاج. وطمأن اسمندر أن لون رغيف الخبز خلال الفترة الأخيرة ضمن الحدود الطبيعية وحسب المواصفات وخلال أيام قريبة ستتم معالجة الأمر، مؤكداً أن جميع كميات الدقيق من إنتاج محلي موثوق تقوم المطاحن الوطنية بتأمينه للمخابز.