صحيفة البعثمحليات

خدمــــة الريـــــف وتأميـــــن وظائـــــف لخريجــــي طــــب الأســـــنان الجــــدد..!؟

طرطوس- رشا سليمان

طالب أطباء أسنان طرطوس في مؤتمرهم السنوي بتحسين واقع المهنة والارتقاء بالمستوى المعيشي، وتفعيل مشروع التصوير البانورامي خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة والضمان الصحي، والاهتمام بنشاطات النقابة، وإقامة دورات وندوات علمية ونشاطات ترفيهية من دون العودة إلى النقابة المركزية، وإقرار الخدمة الريفية على حسب حاجة كل مديرية صحة، وتنظيم خدمة الريف، وتأمين وظائف للخريجين الجدد..! وأن يكون هناك مواصفات عامة لعيادات أطباء الأسنان، وإصلاح أعطال الطاقة الشمسية في الشوارع وادخارها للعمل في حال انقطاع الكهرباء، وإصدار المخططات التنظيمية في منطقة الصفصافة، وتأمين حركة النقل بشكل جيد في المنطقة، وإمكانية إقامة مركز صحي في قرى حكر سمكة وسمكة والقرى المجاورة، وإعادة النظر في رسوم السكن الشبابي بسبب العبء المالي الذي يتحمله المكتتبون من ذوي الدخل المحدود.

وأقر المؤتمر خطة عمل النقابة للعام الحالي التي تضمنت السعي إلى افتتاح فرع للمركز الوطني للتخصصات الطبية، والتواصل مع بقية شركات القطاع العام والخاص غير المتعاقدة لإجراء عقود معها في النظام التعاوني، والعمل على إلغاء  قانون خدمة الريف وتعديله، وتفعيل عمل لجان المزاولة في المدينة والمناطق لتنظيم عمل الأطباء ومتابعة العلاج المجاني لأسر الشهداء وجرحى الجيش.

وبين د.يوسف غانم نقيب أطباء الأسنان أن المؤتمر ناقش واقع المهنة وصعوبتها، والعمل للارتقاء بمستواها من خلال مقترحات وتوصيات ونشاطات تهم طبيب الأسنان بشكل خاص، ومشاركته في إعادة إعمار سورية.

وأكد د. أحمد عمار مدير الصحة سعي المديرية لتحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة، وأنه تم استثمار أطباء الأسنان في المراكز الصحية والمشافي وفق الإمكانات المتاحة، ويتم السعي للوصول بالمراكز الصحية إلى التخصص، مؤكداً التعامل مع المريض في المركز الصحي كما في عيادة الطبيب. وشدد م. ياسر ديب رئيس مجلس المحافظة على الدور الفعال لأطباء الأسنان في إعادة الإعمار، ونوه د. محمد جري عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة أن المؤتمرات فرصة سنوية لتطوير العمل النقابي من خلال الحوارات وطرح المشكلات الخدمية والمهنية، متوقفاً عند أهمية عملية تنظيم المهنة وخدمة الريف، ومعالجة المشكلات الضريبية التي تطرح.

بدوره  د. رفعت الكبيسي ممثل نقيب أطباء الأسنان عضو النقابة المركزية أشار إلى إحداث الهيئة الاستشارية، ومخاطبة النقابة المركزية في أي نشاط أو دورة تدريبية لوجود معايير ناظمة ومحددة لأي دورة ومنهاح واضح متكامل.