اقتصادصحيفة البعث

274 مليون ليرة تداولات بورصة دمشق الأسبوع الماضي

دمشق- البعث

أنهت سوق دمشق للأوراق المالية تعاملاتها الأسبوع الماضي بحجم تداول بلغ نحو 274 مليون ليرة سورية توزعت على حوالي 357 ألف سهم، بواقع 589 صفقة على مدار خمس جلسات تداول.

وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 55 مليون ليرة، وأغلق المؤشر العام للسوق مع نهاية تعاملات الأسبوع عند مستوى 6067 نقطة، متراجعاً بنسبة 1.6%.

واستحوذ القطاع المصرفي كالعادة على معظم قيمة التداولات، وعلى مستوى الشركات، فلم يتم التداول على أسهم 9 شركات طوال جلسات الأسبوع، وتم تداول أسهم 15 شركة، ارتفع سعر أربعة، وتراجعت أسعار ثمانية، وحافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة من دون تغيير رغم التداول عليها، حيث إن قيمة وكمية التداول عليها في الجلسة الواحدة غير كافية للتأثير على سعر السهم كما ينص القرار القاضي بتحديد عدد الأسهم المطلوبة للتأثير على السعر المرجعي للورقة المالية في جلسة التداول الواحدة بما يعادل 2000 سهم.

أعلى قيمة تداول كانت على سهم بنك سورية الدولي الإسلامي بمبلغ 141 مليون ليرة، وأقلها على سهم السورية الكويتية للتأمين 39 ألف ليرة سورية.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة 24 شركة، وتنقسم هذه الشركات بحسب القطاعات إلى 14 شركة في القطاع المصرفي، وست في قطاع التأمين، وشركتي خدمات، وواحدة في الصناعة، وأخرى في الزراعة.