الصفحة الاولىصحيفة البعث

الكرملين لبريطانيا: إما الأدلة أو الاعتذار

اعتبر الكرملين أن على بريطانيا أن تتحمّل عاجلاً أم آجلاً مسؤولية افتراءاتها الباطلة على روسيا، وأنه سيتعيّن عليها أن تثبت صحة ادعاءاتها بالأدلة، أو تعتذر لروسيا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدّث باسم الكرملين: “نحن نفهم التعاطف اليوروأطلسي، وأجدد التأكيد أن على بريطانيا أن تتحمّل عاجلاً أم آجلاً مسؤولية افتراءاتها الباطلة على روسيا، لأنه سيتعيّن عليها أن تثبت صحة ادعاءاتها بالأدلة، أو تعتذر لروسيا، وأضاف: “لا أود استخدام مصطلح تأزم العلاقات مع الغرب، لأن الأمر وما فيه حتى الآن يتلخص في حملة افتراءات تشنها القيادة البريطانية علينا، ويصعب تفسيرها”.

وتأتي تصريحات الكرملين بعد اتهامات وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون المتكرّرة لروسيا بالتورّط في قضية تسميم عميل لندن السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا مؤخراً.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد، في وقت سابق، أنه من الهراء الاعتقاد أن روسيا يمكن أن تقوم بمثل هذه التصرفات قبل الانتخابات الرئاسية وكأس العالم لكرة القدم، وأشار إلى أنه علم عن تسميم سكريبال من وسائل الإعلام، مضيفاً: إن الفكرة الأولى التي تخطر ببالي تكمن في أنه لو كانت هذه المادة سامة وقتالية فإنها كانت ستسفر عن مقتل الناس مباشرة في مكان الحادث، وروسيا لا تمتلك مثل هذه المواد، ولقد أتلفنا كل أسلحتنا الكيميائية في عملية جرت تحت إشراف المراقبين الدوليين، وشدد على أن روسيا التزمت بتعهداتها في هذا المجال، على خلاف بعض شركائها الذين وعدوا بفعل ذلك لكنهم لم ينفذوا التزاماتهم حتى الآن.

وأكد بوتين في هذا السياق استعداد روسيا للتعاون حول قضية سكريبال وإجراء تحقيق مشترك.

وأضاف: “لكن هذا يحتاج إلى وجود اهتمام من قبل الجانب الآخر إلا أننا لا نراه حتى الآن ومع ذلك لا نزيح من الأجندة التخطيط للعمل المشترك”. وتطرّق الرئيس بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفي لتهنئة بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية، لقضية سكريبال، حيث أكد بوتين عدم وجود أدلة للاتهامات البريطانية لموسكو في القضية، مجدداً استعداد موسكو للتحقيق المشترك في القضية.

إلى ذلك، وصل فريق من خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى بريطانيا، وتوجّه إلى منزل سكريبال ومكان حادث تسممه، لأخذ عينات وفحصها في سياق التحقّق من المادة الكيميائية المستخدمة في محاولة اغتياله.

وكان السفير الروسي في بريطانيا الكسندر ياكوفينكو أكد السبت الماضي أن بلاده لن تغفر للندن بسبب الطريقة التي تعاملت بها مع حادثة تسميم سكريبال.