اقتصادصحيفة البعث

المطالبة بخطة تطويرية لقطاع التخليص الجمركي.. والإسراع بإعادة هيكلته اقتصادياً واختصاصياً

 

 

اللاذقية- مروان حويجة
استأثر واقع قطاع التخليص الجمركي ودوره الاقتصادي والخدمي والآليات الواجب اعتمادها لتحقيق أكبر انسيابية إجرائية في حركة عمل هذا القطاع المرتبط مع المرفأ والمنطقة الحرّة الداخلية، بحيّز مهم من طروحات ومداخلات المخلّصين الجمركيين في اللاذقية خلال انعقاد المؤتمر السنوي لجمعية المخلصين الجمركيين بحضور رئيسة المكتب الاقتصادي والعمال الفرعي الرفيقة وفاء معلاّ، حيث جرى التركيز على الإسراع بخطة تطوير هذا القطاع الذي يستقطب عدداً متزايداً من مزاولي هذه المهنة الاقتصادية، وبالأخص الإسراع بإعادة هيكلة قطاع التخليص الجمركي.
وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية ميهوب الحكمية خلال عرض خطة العمل المنفّذة ومؤشرات إنجازها أن التخليص الجمركي مهنة اقتصادية بامتياز تساهم في انسيابية تخليص البضائع، وفي تحقيق إيرادات تذهب إلى خزينة الدولة، إلا أن هذه المهنة تحتاج إلى صيغة تنظيمية تضبط مزاولتها لأنّها مهنة علمية اختصاصية، إضافة لكونها مهنة تنافسية لاستقطاب التجّار، ولضرورة تحقيق الدقة في تنظيم العمل الجمركي المرتبط بالواقع المرفئي، مشيراً إلى انعكاس التنسيق بين الجهات المعنية بحركة الشحن والنقل والتفريغ والتخليص إيجاباً على عملية التخليص الجمركي لتخليص البضائع الصادرة والواردة، وإنجاز البيانات وتنظيمها ومتابعتها وتسريعها بما يخدم عمل المستثمرين والتجار.
وبيّن الحكمية أن هذا القطاع بحاجة إلى تكريس طابعه الاقتصادي وضرورة تطويره، وذلك بإحداث نقابة مهنية علمية مستقلة تساهم في تذليل صعوبات هذا القطاع حيث لا تزال مهنة التخليص تصنّف كمهن حرفية رغم أن مزاولتها تستند إلى قانون الجمارك وأحكام قانون التجارة الخارجية والتشريعات والقرارات الوزارية ذات العلاقة بالاستيراد والتصدير والترانزيت، ومن يزاولها فهو يزاول واحدة من المهن الاختصاصية، فالمخلّص الجمركي لابد أن يكون حاصلاً على الإجازة الجامعية في الاقتصاد أو التجارة أو الحقوق وغيرها. وأكد الحكمية عزم مجلس إدارة الجمعية على ضبط أعمال التخليص الجمركي ومنع مزاولة مهنة التخليص لغير المسجّلين في الجمعية الحرفية للمخلّصين الجمركيين.
بدورها نوّهت الرفيقة وفاء معلا رئيسة المكتب الاقتصادي والعمال الفرعي بأداء المخلصين ودورهم في دعم الاقتصاد الوطني، وأكدت الحرص على تبّني قضايا المخلصيين الجمركيين والعمل على تلبية مطالبهم ومعالجة الصعوبات التي تعترضهم بالتنسيق مع الجهات المعنية بهم، والسعي الحثيث لإحداث نقابة مهنية علمية خاصة بمهنة التخليص الجمركي.
أمّا رئيس اتحاد الجمعيات الحرفية في المحافظة جهاد برو فقد أشار إلى اعتماد آلية عمل تساهم في تتبّع احتياجات وقضايا الجمعيات الحرفية، ومنها مستلزمات وإجراءات تطوير قطاع التخليص الجمركي ومتابعة شؤون المخلّصين الجمركيين والعمل على معالجة المعوقات التي تعترض عملهم. وأكد المخلّصون الجمركيون في المداخلات على إحداث نقابة مهنية مستقلة خاصة بالتخليص الجمركي على مستوى القطر، وإعفاء المخلصين الجمركيين من رسوم بطاقات الدخول إلى المرفأ، وطباعة البيان الجمركي لدى مطابع القطاع العام، وتخفيض ضريبة الدخل المفروضة على أعمال التخليص الجمركي، وتعديل حصة الصندوق التعاوني للجمارك. وطالب الحضور السماح باستيراد بعض السلع والتشديد في مكافحة التهريب ومنع تداول السلع المهرّبة.