صحيفة البعثمحليات

الخدمــــــات الإســـــعافيــة أولاً

 

القنيطرة – محمد غالب حسين
بحث أعضاء المجلس الصحي الفرعي بمحافظة القنيطرة المشكلات والصعوبات التي تؤثر على الواقع الصحي والبيئي في المحافظة، لمعالجتها والارتقاء به، وتأمين احتياجاته البشرية والفنية. ودعا محافظ القنيطرة المهندس همام صادق دبيات المعنيين لمتابعة أمور المواطنين الصحية، ومعالجتها بالسرعة الكلية، موعزاً للمديريات المختصة بتسيير دوريات على الأسواق والمحال التجارية بشكل يومي، وسحب عينات من المواد الغذائية وتحليل مياه الشرب دورياً، والتأكد من سلامتها وخلوها من التلوث، ومطابقتها للمواصفات القياسية الفنية السورية، وتنظيف وتعقيم خزانات مياه الشرب و دورات المياه في المدارس، ومراكز الإقامة المؤقتة للمواطنين المهجرين.
وشدد المحافظ خلال الاجتماع على الاستمرار في حملات النظافة والسلامة البيئية، لتشمل جميع البلدات والقرى والتجمعات، ورفع حالات الاستعداد الصحي بالمحافظة، والارتقاء بواقع النظافة العامة.
وشدد دبيات على مراقبة عمل المسالخ، وإلزام الجزارين بالذبح فيها، والتشديد من قبل الطبيب البيطري على سن و صحة الذبائح، وتأمين المبيدات الخاصة بمكافحة الحشرات والقوارض، والقيام بحملات مكثفة لرش المبيدات الضبابية والرذاذية، وتكثيف الرقابة على المنشآت الصناعية والمحلات التجارية، والتأكد من سلامة منتجاتها، والكشف الدوري على المداجن، ومتابعة الأمراض التي قد تتعرض لها. ‏
وتحدث المدير العام لمشفى الشهيد ممدوح أباظة الدكتور سامر خضر عن ترتيب أولويات العمل للارتقاء بالخدمات الطبية في المحافظة، والانتقال من الخدمة الإسعافية إلى الخدمات النوعية والتخصصية، وإعادة ضبط آلية عمل الأطباء الاختصاصين، لافتاً لتوفر الأدوية والأجهزة الطبية في المشفى. وأكد المدير العام لمؤسسة مياه الشرب المهندس أمين الشمالي على سلامة مياه الشرب في جميع الآبار على أرض المحافظة، وفي تجمعات أبناء القنيطرة بريف دمشق.