اقتصادصحيفة البعث

/14%/ الزيادة في القدوم السياحي خلال أول شهرين من 2018

دمشق – البعث

كشفت وزارة السياحة عن ازدياد عدد القدوم السياحي خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي بنسبة ١٤٪‏، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق في ظل تعافي القطاع السياحي وعودة نبض الحياة.

وكانت قد سجلت سياحتنا العام الماضي 2017، وصول عدد الأجانب الذين دخلوا سورية إلى نحو 1.3 مليون، منهم 237 ألفاً هبطوا عبر مطار دمشق الدولي و570 ألفاً دخلوا عبر مركز جديدة يابوس، في الربع الثالث من العام ذاته، حسب تقرير كان صدر عن وزارة السياحة.

ووفقاً للتقرير، فقد بلغ عدد الجنسيات التي دخلت البلاد 77 جنسية معظمها كان شبه منعدم القدوم للبلاد خلال السنوات السابقة، ومنها اللبنانية والعراقية والروسية والأردنية والإيرانية والباكستانية والبحرينية ومن الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح التقرير أن عدد القادمين بغرض السياحة الدينية بلغ 161 ألف قادم قضوا خلالها قرابة 860 ألف ليلة سياحية.

وبالنسبة لحصة الوزارة من أرباح الفنادق التي تملكها وهي “شيراتون دمشق، داما روز، لاميرا اللاذقية، حلب الشهبا”، فقد بلغت ملياري ليرة في العام الماضي بنسبة زيادة 43% عن عام 2016.

رفعاً للكفاءة

وفي سياق متصل وبهدف الوصول نحو أداء متميز يرتقي بكفاءات العاملين ومستوى الخدمات في القطاع السياحي أطلقت الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي خطتها المتكاملة في التدريب والتأهيل المستمر لعام 2018 في مختلف الاختصاصات المتعلقة بإدارة المكاتب السياحية، قطع تذاكر الطيران، التسويق والإعلان السياحي، إعداد شيف مطبخ، التدبير الفندقي، مضيف مطعم وبار، الإتيكيت والبروتوكول، إدارة وتنظيم المعارض والمؤتمرات والمناسبات، إدارة الجودة الشاملة بالمنشآت الفندقية، الصحة والسلامة الغذائية، الأدلاء السياحيين، إدارة الموارد البشرية في المنشآت السياحية وبإشراف مدرسين ومدربين أكفاء.

وتستمر هذه الدورات على مدار العام وتستهدف العاملين القائمين على رأس عملهم وفي الجهات العامة والخاصة التي يتطلب عملها الاختصاصات التقنية السياحية والراغبين في القطاع السياحي بمختلف قطاعاته.