الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الذاكرة” في اختتام فعاليات يوم المسرح

 

اختتم الأسبوع المسرحي بحمص فعالياته بمناسبة يوم المسرح العالمي، بعرض “الذاكرة” لفرقة سوا على مسرح دار الثقافة وهو حكاية إنسانية عن علاقة حب جمعت شابا وفتاة تحديا الظروف التي ألمت بهما. وهو من تأليف وإخراج “رواد إبراهيم” الذي قال أن العرض تصوير رومانسي للواقع السوري في الحرب واسم المسرحية مستنبط من حالة آرام بطل العرض الذي فقد ذاكرته، وهو موجود مع خلود التي تمثل أنها زوجته، والصدمة التي أعادت له الذاكرة ليعرف انه يعيش كذبة صورتها له خلود التي أقنعته أيضاً انه تاجر مخدرات وملاحق من الدولة، بينما هو في الواقع جندي بالجيش العربي السوري, وحول العلاقة بين المسرح والجمهور أشار المخرج إبراهيم إلى ضرورة تقديم مواضيع تصور وجع الناس وهمومهم.
الممثل سامر رياني الذي يجسد في العرض شخصية (آرام) فاقد للذاكرة ويعيش مع فتاة لا يعرفها ليكتشف لاحقا بأنها كانت تحبه أكد أن العمل يمثل فعل حياة بمواجهة الخراب وفقدان الذاكرة.
يارا اسبر التي تشاركت بطولة العرض مع سامر رياني قالت الشخصية مركبة والدور تراجيدي شاعري صعب، وقد أضاف لشخصيتي دافعا لتقديم المزيد، مشيرة أن شخصية خلود لديها تناقضات وتنوعات بالحالات المعنوية.
وأشارت لما طباع مديرة المسرح إلى أن العروض كانت مميزة ومنوعة ولاقت إقبالا مميزا وتفاعلا لافتا من النقاد والجمهور.
سمر محفوض