صحيفة البعثمحليات

أصول التحكيم وفض النزاعات في العقود الهندسية

حلب – معن الغادري

بدأت في حلب فعاليات  “دورة التحكيم وفض النزاعات في العقود الهندسية ” التي ينظمها مجلس مدينة حلب بالتعاون مع جمعية الرعاية الوطنية السورية بمشاركة أكثر من /170/ مهندس من مختلف الجهات العامة والخاصة.

و أكد رئيس مجلس مدينة حلب المهندس محمد أيمن حلاق على أهمية الدورة في تقديم ثقافة عامة عن أصول تنظيم العقود وفض النزاعات في المشاريع العامة والخاصة سواء كانت كبيرة أو صغيرة لما لهذه الثقافة من أثر رجعي على طرفي العقد يجنبهم الوقوع في النزاع وخاصة في المشاريع التي تستهدف المواطن، الذي سيكون الخاسر الوحيد في حال وقوع النزاع من تأخير في تنفيذ المشروع ودخوله في الخدمة وهدر للمال.

بدوره أشار المهندس محمود أمونة رئيس جمعية الرعاية الوطنية السورية إلى أن من أهم أهداف الجمعية هو نشر ثقافة كل جديد ومفيد في العلوم الهندسية والقانونية سواء داخل سورية أو ما وصلت إليه هذه العلوم على المستوى العالمي، وتأتي هذه الدورة التي تستمر لثلاثة أيام في إطار الجهود التي تبذلها الجمعية لتطوير العمل الهندسي في سورية خاصة في مرحلة إعادة الإعمار التي تشهدها بلدنا.

وقدم المهندس الاستشاري محمد صالح شيخ القصابين نبذة عن التحكيم في المنازعات الناجمة عن عقود التشييد الدولية، مستعرضاً المواصفات التي يجب أن يتحلى بها القاضي، وموضحاً بأن طبيعة النزاعات قد تكون معقدة ومتداخلة ويدخل فيها أكثر من طرف.