أخبارصحيفة البعث

ظريف أمام “إيكو”: استراتيجية إقليمية لمحاربة الإرهاب

 

 

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى تبني استراتيجية إقليمية مشتركة لوقف انتشار التطرّف وتجفيف منابع تمويله، وأكد، في كلمة له أمام مؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي “إيكو” في طاجيكستان، أمس، أن التدخلات الأجنبية والإرهاب والتطرّف دمّرت الكثير من المناطق، وأن التطرّف المشوب بالعنف ما زال يشكل تهديداً لمنطقة الايكو، موضحاً أنه رغم هزيمة تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية فإننا نشهد انتشار شبكات واسعة من هذه التنظيمات في غرب وجنوب ووسط آسيا ما يشكل خطراً محدقاً على منطقة الايكو.
وأشار ظريف إلى أن الدول الأعضاء في المنظمة تواجه أيضاً عدداً من التحديات الأخرى، مثل تدمير البيئة والتغيرات المناخية والجفاف والتلوث، داعياً إلى الاهتمام بها وتعزيز طاقات المنظمة لمواجهتها.
يذكر أن منظمة إيكو هي منظمة اقتصادية دولية مقرها في العاصمة الايرانية طهران، وتضم في عضويتها 10 دول اسيوية، هي أذربيجان وأفغانستان وأوزبكستان وإيران وباكستان وتركيا وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان.
وبالتوازي، أعلن الحرس الثوري الإيراني استشهاد ثلاثة من عناصره وجرح آخرين في هجوم شنه إرهابيون على برج مراقبة إيراني في منطقة ميرجاوه الحدودية مع باكستان، وقالت دائرة العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني في بيان صحفي، أمس، “في الساعة الواحدة و30 دقيقة من فجر الثلاثاء، شنت مجموعة إرهابية قدمت من باكستان، هجوماً على برج مراقبة حدودي بهدف الاستيلاء عليه، إلا أن تلك المجموعة واجهت مقاومة شديدة من القوة المنتشرة في البرج ما أحبط الهجوم”.
ولفتت إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل 3 إرهابيين وجرح وهروب عدد آخر منهم، بالإضافة إلى استشهاد 3 عناصر من قوات الحرس الثوري وجرح اثنين آخرين جراء اصطدام عربتهم بفخ نصبه الإرهابيون.
ودعا بيان مقر القدس التابع للقوة البرية للحرس الثوري الدول الجارة والصديقة أن لا تجعل أراضيها مسرحاً لتحرك مرتزقة الاستكبار الدولي”.
وتشهد الحدود الباكستانية الإيرانية محاولات تسلل متكررة من قبل مجموعات إرهابية نحو الأراضي الإيرانية.
في السياق ذاته أعلنت هيئة الأمن الفيدرالي الروسية القبض على عناصر لـ “داعش” خططوا لتنفيذ أعمال إرهابية في مقاطعة روستوف جنوب البلاد، مضيفة: إن أحد الإرهابيين فجر نفسه أثناء الاعتقال، وقالت في بيان: إنها تمكّنت من اكتشاف وتحييد خلية سرية لتنظيم “داعش” الإرهابي خطط أعضاؤها بناء على تعليمات من قيادة التنظيم في سورية لتنفيذ أعمال إرهابية مدوية باستخدام أسلحة نارية ومتفجرات يدوية الصنع، وأضافت: إن العمليات الأمنية، التي شاركت فيها قوات الشرطة، أسفرت عن اعتقال ثلاثة من أعضاء المجموعة صودرت منهم أسلحة نارية وذخائر وعبوة ناسفة جاهزة للاستخدام، إضافة إلى وسائل اتصال وحافظات إلكترونية، تحتوي على مواد دعائية لتنظيم “داعش”. وأضاف البيان: إن قائد الخلية فجّر عبوة ناسفة خلال محاولة القبض عليه، ما أدى إلى إصابته إصابة قاتلة.
يأتي ذلك فيما اعتقلت قوات الأمن الهولندية والبلجيكية أربعة رجال بشبهة تورطهم بأنشطة مرتبطة بالإرهاب، بينها خصوصاً التخطيط لشن اعتداء على القنصلية التركية في مدينة روتردام غرب هولندا، وقالت النيابة العامة: إن شقيقين يبلغان من العمر 26 و29 سنة اعتقلا في قرية أودنبوش في جنوب هولندا، حين اعتقل رجل ثالث يبلغ من العمر 37 سنة في مدينة روسندال المجاورة، وأضافت: إن المشتبه به الرابع هو رجل عمره 39 سنة واعتقل في ايسين في شمال بلجيكا، وأوضح البيان أن التحقيق يركز على التحضير والتدريب على الإرهاب، إضافة إلى الحض على الإرهاب من خلال نشر الفكر المتطرف العنيف عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وكالات