دراساتصحيفة البعث

شركات زوج “ماي” تصنّع المال عبر قصف سورية

 

 

ترجمة: سمر سامي السمارة
عن موقع غلوبال ريسيرش 18/4/2018

من المعروف أن زوج تيريزا ماي “فيليب” يعمل مستشاراً غير رسمي لرئيسة الوزراء، حقيقة أكدها “أندرو تيري” النائب السابق في حزب المحافظين في تشيتشستر، و خلال مقابلة لـ ” “BBC قال تيري: إن “فيليب يتصرف بوضوح ولكن- بشكل غير رسمي- كمستشار لتيريزا، وهو إلى حد كبير يشبه ما فعله دينيس لمارجريت تاتشر”.
على الرغم من أن معظم المتزوجين يعملون كمستشارين غير رسميين لبعضهم البعض ، إلا أن اعتراف تيري بأن زوج رئيسة الوزراء له تأثير كبير على قرارات زوجته أصبح أكثر إثارة للقلق بسبب حقيقة أن السيد ماي –  وهو المدير التنفيذي الأول في شركة استثمار تبلغ قيمتها 1.4 تريليون جنيه استرليني – يستفيد مالياً من القرارات التي تصدرها زوجته، رئيسة الوزراء.
فيليب ماي هو مدير تنفيذي في شركة استثمارية ضخمة، ومطلع على بيانات المعلومات الداخلية من رئيسة الوزراء، وهي معلومات، عندما تصبح علنية، تؤثر بشكل كبير على أسعار أسهم الشركات التي تستثمر فيها شركته، وهي بالتالي جعلت السيد ماي مسؤولاً عن صراع المصالح المقيت لزوج رئيسة وزراء.
ومع ذلك، إلى جانب السهولة في الحصول على معلومات داخلية من زوجته حول القرارات المحتملة التي يمكن أن تحقق أرباحاً طائلة لشركته ، هناك صراع مصالح أكثر قتامة لم يتم مناقشته.
فيليب ماي هو المدير التنفيذي لـ” كابيتال غروب” ، وهي شركة استثمارية تشتري أسهماً في جميع أنواع الشركات من أنحاء العالم بما في ذلك آلاف الأسهم في أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم هي شركة “لوكهيد مارتن”.
ووفقاً لموقع انفيستوبيديا “INVESTOPEDIA” – المتخصص بشؤون الأموال العالمية ومصادرها، فإن مجموعة فيليب ماي ” كابيتال”  كانت تملك ما يقرب من 7.09٪ من لوكهيد مارتن في آذار 2018 – وهي حصة يقال: إن قيمتها أكثر من 7 مليارات جنيه استرليني في هذا الوقت. في حين تقول مصادر أخرى: إن حصة “كابيتال غروب” في شركة لوكهيد مارتن قد تكون في الواقع تقارب الـ 10٪.
وفي 14 نيسان 2018 ، أجازت رئيسة الوزراء تيريزا ماي العمل العسكري البريطاني على سورية رداً على “هجوم كيميائي مزعوم على مدينة دوما”، وهذه الضربات الجوية شهدت للمرة الأولى استخدام نوع جديد من صواريخ كروز ، JASSM ، أنتجتها حصرياً شركة لوكهيد مارتن.
كان ظهور هذا السلاح الجديد – باهظ التكاليف – هو بالضبط ما كان يشير إليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما غرد قائلا:ً إن الأسلحة التي ستُطلق على سورية ستكون “لطيفة وجديدة وذكية!”
يكلف كل صاروخ ” JAASM” تم استخدامه في القصف الأخير على سورية أكثر من 1،000،000 دولار ، ونتيجة لاستخدام القوات الغربية لهذا الصاروخ على نطاق واسع خلال القصف الأخير على سورية، ارتفع سعر سهم شركة لوكهيد مارتن عندما أعيد فتح الأسواق، وبالتالي حقق زوج رئيسة الوزراء أرباحاً كبيرة لشركته وشركة زوجته تيريزا.