الصفحة الاولىصحيفة البعث

سورية ترحب باللقاء بين الكوريتين يساهم في إحلال السلم والأمن الدوليين

بعد التنسيق الإيجابي بين الكوريتين أثمرت الجهود المشتركة عن عقد قمة تاريخية بين رئيسي كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونغ أون وكوريا الجنوبية مون جيه إن، ولاقى ذلك ترحيباً دولياً على طريق تحقيق السلام العالمي، حيث رحّبت سورية، أمس، بنتائج اللقاء.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين: تابعت الجمهورية العربية السورية باهتمام اللقاء الذي تمّ بين رئيسي جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وكوريا الجنوبية في المنطقة العازلة في بانمونجوم المنعقد بتاريخ 27 نيسان الجاري، وانسجاماً مع حرص سورية على استتباب الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية فإنها ترحب بالإعلان الصادر عن هذا اللقاء لأنه يساهم في تحسين العلاقات بين الكوريتين وتعزيز التعاون من أجل إحلال السلم والأمن الدوليين، وأضاف: إن الجمهورية العربية السورية تؤيد الخطوات التي تؤدي إلى إبرام اتفاقية سلام ترسخ الثقة وتحقق آمال وتطلعات الشعب الكوري في البلدين.

وكان رئيسا الكوريتين عقدا يوم الجمعة الماضي اجتماع قمة في قرية بانمونجوم الحدودية، وأكدا في بيان مشترك عزمهما على افتتاح عصر جديد للسلام المستدام والمصالحة بين البلدين ووضع حد للحرب في شبه الجزيرة الكورية وإنهاء عهد الانقسام والمواجهة في أسرع وقت ممكن.

وعلى غرار القمة بين رئيسي الكوريتين، اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقد اللقاء المقرر بينه وبين رئيس كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون في قرية بانمونجوم على الحدود بين الكوريتين، وقال ترامب في حسابه على “تويتر”: يجري النظر في استضافة العديد من البلدان للاجتماع ولكن هل سيكون بيت السلام على حدود كوريا الديمقراطية والجنوبية موقعاً أكثر تمثيلاً وأهمية واستمرارية من بلد طرف ثالث.. فقط أتساءل.

وكان ترامب أعلن، أول أمس، أن التحضيرات للقاء رئيس كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون تسير بشكل جيد جداً.

وفي بادرة حسن نية بعد القمة بين الكوريتين، أعلنت كوريا الديمقراطية أنها ستقدم توقيتها المحلي لمدة نصف ساعة ليتطابق مع التوقيت المحلي الذي تعتمده كوريا الجنوبية.

وتم الاتفاق على توحيد التوقيت بين الكوريتين خلال القمة التي جمعت الرئيس الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون ونظيره الكوري الجنوبي مون جيه إن، مشيرةً إلى أن الرئيس كيم عبر عن تصميمه على توحيد الساعتين المحليتين في قرار يشكل الخطوة العملية الأولى للمصالحة والوحدة الوطنية بين البلدين. وبناءً على ذلك، أصدر البرلمان الكوري الديمقراطي قراراً بتوحيد التوقيت مع كوريا الجنوبية ابتداءً من الخامس من أيار المقبل.

من جانبه، رحّب الناطق باسم الرئاسة في كوريا الجنوبية يون يونغ تشان بهذه الخطوة الرمزية التي تعكس الرغبة في تحسين العلاقات بين البلدين.

وكالات