اقتصادصحيفة البعث

العقوبات الأمريكية تزلزل سوق الألمنيوم

واصلت أسعار الألمنيوم ارتفاعها وسط مخاوف من انقطاع إمدادات هذا المعدن إلى الأسواق بعد فرض الولايات المتحدة مطلع الشهر الماضي عقوبات على عملاق الألمنيوم الروسي “روسال”. وأظهرت بيانات موقع ” بلومبوغ ” أن سعر طن الألمنيوم بلغ 2405 دولار بارتفاع نسبته 0,25% عن إغلاق جلسة سابقة، وكان المعدن قد سجل مستوى 2445 دولاراً للطن، وهو أعلى مستوى يبلغه منذ أيلول 2011.

وشهد الألمنيوم ارتفاعاً ملحوظاً بعد إدراج واشنطن في السادس من الشهر الماضي “روسال” ورجل الأعمال الروسي أوليغ دير بياسكا الذي يمتلك 48,13% من أسهمها ضمن قائمة العقوبات الأمريكية، حيث ارتفع المعدن منذ ذلك الوقت بنسبة 20%. وتتوقع المحللة في مجموعة “cru ” للاستشارات دجيكي فان أن تصل أسعار الألمنيوم في المستقبل القريب إلى مستوى 3000 دولار للطن، مع تنامي المخاوف من حدوث انقطاعات في إمدادات “روسال” إما بسبب تراجع المبيعات، وإما حدوث انقطاعات في سلسلة التوريد، حيث تقوم الشركة الروسية باستيراد بعض المواد الأولية من الخارج، وتتخوف الأسواق أن تؤثر العقوبات على استيراد هذه المواد. كما تعزز توقعات المحللة تقدم مجموعة شركات يابانية بطلب إلى “روسال” بإيقاف إمدادات الألمنيوم إليها بعد فرض العقوبات.

وقال ممثل إحدى غرف التجارة الياباني: طلب من “روسال” وقف الإمدادات بموجب العقود الفورية، حيث لا يمكننا سداد ثمن التوريدات بالدولار الأمريكي بسبب العقوبات، كما تتخوف من أن يتم إدراج شركاتنا في العقوبات الأمريكية الثانوية.