الصفحة الاولىصحيفة البعث

“سائرون” و”النصر” تتصدران الانتخابات العراقية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق النتائج الأولية الجزئية للاقتراع في عشر محافظات، من بينها العاصمة بغداد.

وأظهرت النتائج تقدم تحالف “سائرون” بقيادة مقتدى الصدر في محافظات بغداد والأنبار وواسط وبابل والمثنى وديالى وكربلاء وذي قار والبصرة والقادسية، وحل ثانياً تحالف ائتلاف النصر بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي يتبعها ائتلاف تحالف الفتح بقيادة هادي العامري.

وأعلنت المفوضية أن ثماني محافظات لن تعلن نتائجها في الوقت الحالي بسبب عدم الانتهاء من تدقيقها، وهي: أربيل والسليمانية والنجف ودهوك وصلاح الدين وكركوك وميسان ونينوى. وتمثل هذه النتائج الأولية 60 % من مجموع الأصوات التي تم فرزها.

وخلال الانتخابات، أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن إحباط أكبر مخطط لتنظيم “داعش” الإرهابي كان يستهدف بغداد والمحافظات الأخرى كافة.

وقال مدير عام الاستخبارات ومكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية العراقية أبو علي البصري: “إن الخلية وعلى مدى ثلاثة أشهر كانت في حرب سرية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، قادت إلى إسقاط أكبر مخطط إرهابي كان يستهدف العاصمة بغداد والمحافظات كافة خلال الانتخابات البرلمانية التي انتهت السبت بسلم دون أي خرق أمني يذكر، وأوضح البصري أن مصادر الخلية الاستخبارية نفذوا عمليات متابعة دقيقة لخلايا “داعش” المكلفة بتنفيذ محاولات التفجيرات، ما أدى إلى اعتقال أبرز عناصرها وكشف نواياهم بشنّ هجمات يوم الانتخابات لإثارة الفوضى ومنع المواطنين من التصويت.

إلى ذلك، قُتل ثلاثة عناصر من الحشد الشعبي العراقي جراء تفجير إرهابي بعبوة ناسفة شمال غرب محافظة كركوك. وقال مصدر أمني في المحافظة: “إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق قرب إحدى القرى التابعة لقضاء الدبس شمال غرب كركوك انفجرت أثناء مرور سيارة تابعة للحشد ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص”.

من جانب آخر، حكمت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد بالإعدام على أحد الإرهابيين لاشتراكه في عملية خطف وقتل أربعة أجانب. وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان: “إن المتهم اعترف بقيامه بالاشتراك مع مجموعة مسلحة بخطف أربعة أجانب ومن ثم قتلهم”، مبيناً أن اثنين من المجني عليهما تم قتلهما بإطلاق النار عليهما، فيما تم ذبح الآخرين.