الصفحة الاولىصحيفة البعث

تظاهرات في لندن تطالب باعتقال نتنياهو: مجرم حرب

 

تزامناً مع زيارة رئيس حكومة الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، شهدت العاصمة البريطانية لندن احتجاجات، عقب احتجاجات أخرى شهدتها باريس قبل وأثناء وصول نتنياهو إليها، وشهد محيط مقر رئاسة الوزراء في لندن تظاهرات لمئات الناشطين، الذين طالبوا باعتقال نتنياهو لارتكابه جرائم حرب، فيما دعت فصائل المقاومة الفلسطينية إلى المباشرة بتطبيق قرارات المجلس الوطني لتعزيز صمود الحركة الشعبية وتطويرها نحو انتفاضة شاملة، والإسراع بتشكيل المرجعية الوطنية الموحدة والائتلافية للقدس تعزيزاً لصمود المقدسيين في الدفاع عن المدينة وصون عروبتها ومقدساتها وشخصيتها الوطنية الفلسطينية.

كما دعت إلى حشد الطاقات، وتنظيم القوى، ورص الصفوف تلبية لنداء القدس، والنضال من أجل كسر الحصار، ومواصلة رفض الحلول والمشاريع والسيناريوهات البديلة للحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة في الخلاص من الاحتلال والاستيطان، والفوز بالاستقلال والسيادة وصون الكرامة الوطنية وحق العودة.

من جهته، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن تحرير مدينة القدس من المبادئ المقدسة للشعب الإيراني وجميع المسلمين، داعياً أبناء الشعب الإيراني إلى المشاركة في يوم القدس العالمي نصرة للشعب الفلسطيني، وقال، في بيان وجهه إلى الشعب الإيراني: “إن يوم القدس هذا العام يتميّز بميزات خاصة، بالإضافة إلى الذكرى السبعين لاحتلال الأراضي الفلسطينية، فإننا نشهد هذا العام اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب خلافاً لجميع القواعد والقوانين الدولية”، مشيراً إلى أن عودة الشعب الفلسطيني إلى دياره ليست ببعيدة.

ودعا روحاني أبناء الشعب الإيراني للمشاركة في مسيرات يوم القدس، مشيراً إلى أن المشاركة هي رسالة إلى الكيان الصهيوني الغاصب، مفادها: إننا لن ننسى أرض فلسطين ومدينة القدس.

كما دعت الحكومة الإيرانية في بيان الشعب الإيراني بمختلف مكوّناته وأطيافه للمشاركة الواسعة في مسيرات يوم القدس العالمي، وأكدت أنه من الجدير أن يثبت الشعب الإيراني عزمه من جديد في الدفاع عن الأهداف الحقة للشعب الفلسطيني المظلوم.

كما اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية يوم القدس العالمي لهذا العام بأنه من أكثر المراحل التاريخية حساسية لفلسطين، داعيةً جميع الشعوب الحرة في العالم، خاصة الشعب الإيراني للمشاركة في هذه المراسم دعماً للشعب الفلسطيني.

وكان قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي جدد في وقت سابق وقوف إيران إلى جانب المقاومة في وجه الكيان الصهيوني، قائلاً: “إن إيران تقف إلى جانب الشعوب المظلومة، وتدعم دول محور المقاومة”.

إلى ذلك، قال الجيش الإيراني بمناسبة يوم القدس العالمي: “إن العالم سيشهد قريباً زوال كيان الاحتلال الإسرائيلي”، واعتبر في بيان يوم القدس مؤشراً على اصطفاف الحق في وجه الباطل، والعدل في وجه الظلم، وأضاف: “يوم القدس هو يوم تضامن ووحدة وتعاطف الشعوب الإسلامية مع الشعب الفلسطيني.. هذا اليوم رمز لمعارضة النهب والغطرسة والإبادة البشرية ضد شعب مظلوم”، وأردف قائلاً: “للأسف إن صمت بعض القادة العرب في المنطقة إزاء الخطوة الأمريكية، وإقامة العلاقات مع كيان الاحتلال هو خيانة للقضية والشعب الفلسطيني”.

وتنظم في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان مسيرات بمناسبة “يوم القدس العالمي” دعماً للشعب الفلسطيني وقضية القدس.

ميدانياً، اقتحمت قوات الاحتلال أنحاء متفرقة من مدينة نابلس، وأطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط على الفلسطينيين الذين تصدوا لها، ما أدى إلى إصابة ثمانية منهم إصابة أحدهم خطيرة، وتم نقل جميع المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 13 فلسطينياً خلال اقتحامها مناطق متفرقة من الضفة الغربية بينهم مقدسيان.

إلى ذلك، جدد المستوطنون الإسرائيليون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك بحراسة من قوات الاحتلال وسط حالة من التوتر في محيط المسجد.