أخبارصحيفة البعث

واشنطن تفصل أكثر من 2300 طفل من المهاجرين عن ذويهم

 

أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأميركية أنها فصلت فى غضون خمسة أسابيع أكثر من 2300 طفل وقاصر عن أهاليهم أو الأوصياء عليهم، بعدما عبروا إلى الولايات المتحدة خلسة، وذلك في ارتفاع يعكس تصاعد إتباع إدارة دونالد ترامب هذه الممارسة التعسفية التي لقيت انتقادات واسعة. وقالت الوزارة: إنه في الفترة الممتدة بين الخامس من أيار الماضي والتاسع من حزيران الجاري تم فصل 2342 قاصراً عن أهاليهم أو أقاربهم البالغين أي ما معدله أكثر من 66 قاصراً في اليوم وكانت الوزارة أعلنت الجمعة الماضية انه بين الـ 19 من نيسان والـ 31 من أيار تم فصل 1995 طفلاً عن 1940 بالغاً اعتقلتهم دوريات حرس الحدود استعداداً لمقاضاتهم بتهمة عبور الحدود بطريقة غير شرعية.

وارتفعت أعداد المعتقلين منذ إعلان إدارة ترامب في وقت سابق من العام الجاري ما سمتها “سياسة عدم التهاون” حيال عبور الحدود بطريقة غير شرعية وذلك على الرغم من التنديد الدولي باعتقال الأطفال.

وطالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة مؤخراً الولايات المتحدة بالتوقف عن احتجاز عائلات المهاجرين غير الشرعيين وفصل الأطفال عن ذويهم، وقالت: إن هذه الممارسات مخالفة للقانون الدولي، بينما أكدت مفوضية شؤون اللاجئين أن الظروف التي تعيشها البلدان التي تتحدر منها أغلبية المهاجرين تمنحهم الحق بالحماية الدولية. وكان ترامب وصف في وقت سابق المهاجرين القادمين إلى بلاده بـ “الحيوانات”،  مؤكداً بذلك نزعته العنصرية ومتجاهلاً مسؤولية بلاده عن حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في أجزاء كثيرة من العالم.