الصفحة الاولىصحيفة البعث

إسبانيا والبرتغال وأوروغواي وروسيا إلى الدور الثاني.. وخروج مشرف للمغرب وإيران

 

بشق الأنفس خرجت إسبانيا والبرتغال بتعادل مع المغرب وإيران على الترتيب، ليل أمس، لتتأهلا إلى الدور الثاني حيث يتصدر “الماتادور” المجموعة الثانية، ويحتل “البحارة” مركز الوصافة.

وبذلك، أصبح للبرتغال 5 نقاط في وصافة المجموعة الثانية خلف إسبانيا المتصدر بفارق الأهداف، ليلاقي رجال المدرب فرناندو سانتوس المنتخب الأوروغواياني، متصدر المجموعة الأولى، في ثمن نهائي المونديال.

ويشار إلى أن إسبانيا ستلتقي روسيا في دور الـ16 بعد أن أنهى منتخب البلد المضيف منافسات مجموعته الأولى في المركز الثاني.

في المقابل، غادر منتخب إيران المونديال بنهاية مباريات مجموعته بعدما حل في المرتبة الثالثة بأربع نقاط، قبل المغرب المتذيل بنقطة وحيدة.

وتصدر منتخب أوروغواي المجموعة الأولى، بعد فوزه على منتخب روسيا (3-0) في المباراة التي جمعتهما أمس على ملعب كوزموس أرينا، في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

منتخب الأوروغواي سيطر على اللقاء منذ بدايته فارضاً أسلوبه على المباراة واعتمد على طريقة اللعب 4-4-2 على أرض الواقع وتحولت خلال مجريات اللقاء، في حين لعبت روسيا بطريقة 4-3-2-1 ولم يوفق المدرب واللاعبين بتطبيقها بشكل جيد.

وكاد لويس سواريز أن يفتتح النتيجة مبكراً لأوروغواي في الدقيقة 4 بعدما استلم تمريرة من الجانب الأيمن ودخل بها إلى منطقة الجزاء ولكن تدخل الدفاع الروسي في اللحظة الأخيرة، كما تحصل رودريجو بينتاكور على ضربة حرة مباشرة من منطقة قريبة للغاية من مرمى روسيا، وتصدى لها سواريز الذي أعلن عن الهدف الأول في الدقيقة 10 بتسديدة ذكية في نفس زاوية الحارس أكينفيف.

وحاول الروس اختراق دفاعات أوروغواي في الربع ساعة الأولى عن طريق سرعة دينيس تشيرشيف، الذي عجز عن تقديم ما فعله في مباراتي مصر والسعودية نظراً لتواجد خمسة لاعبين في وسط ملعب الخصم.

ومن ضربة ركنية في الدقيقة 23 وصلت الكرة إلى الظهير الأيسر دييجو لاكسالت وسط دربكة من لاعبي روسيا، ليسدد الأخير كرة ارتطمت بقدم تشيرشيف وسكنت الشباك معلناً عن الهدف الثاني في شباك أصحاب الأرض.

الهدف الثاني أدى لإرباك حسابات الفريق الروسي الذي لم يجد بعدها فرصة للوصول إلى مرمى موسليرا بكرة خطيرة، في ظل التنظيم والدفاع المحكم من الأوروغواي، واشتعلت الأجواء في الدقيقة 38 حيث أشهر الحكم البطاقة الصفراء الثانية ثم الحمراء في وجه ايجور سمولنكيوف بعد اعاقة لاعب أوروغواي، لتكمل روسيا ما تبقى من دقائق بعشرة لاعبين، كما أجرى المدرب تشيرتشوف أولى تغييراته بدخول ماريو فرنانديز بدلاً من دينيس تشيرشيف.

وانخفض نسق الأداء بصورة ملحوظة في الشوط الثاني، فقد تراجعت أوروغواي عن الضغط الهجومي بعد تأمين النتيجة بهدفين، في حين حاولت روسيا بكرات غير مؤثرة لتقليص الفارق.

ورغم التغييرات التي طرأت على التشكيلة الروسية إ? أن الكلمة الأخيرة كانت  لإدنسون كافاني الذي وضع بصمته بإحراز الهدف الثالث في اللقاء، في الدقيقة 90 ، وحاول لاعبو روسيا تسجيل هدف الشرف في الدقائق الخمس الأخيرة فتخطى البديل سمولوف إثنين من مدافعي أوروغواي في لقطة رائعة وانفرد بمرمى الحارس موسليرا، ولكن فضل تمرير كرة عرضية لتضيع فرصة الهدف الأول.

وبهذا الفوز تأهل المنتخب الأوروغوياني إلى دور ثمن النهائي من البطولة في صدارة المجموعة، بعدما حصد العلامة الكاملة بتسع نقاط من ثلاث مباريات، بينما تأهلت روسيا إلى نفس الدور ولكن في المركز الثاني بعدما حصدت 6 نقاط.

الحضري يدخل تاريخ كأس العالم

وفي مباراة هامشية من نفس المجموعة فاز المنتخب السعودي في الوقت القاتل على حساب شقيقه المصري بنتيجة 2-1  ، على ملعب “فولجوجراد آرينا” .

الفريقان لعبا بطريقة 4-4-2 وتحولت إلى 4-3-3 ، وشهدت المباراة تسجيل رقم قياسي عالمي لحارس مصر عصام الحضري الذي بات أكبر ?عب في التاريخ يشارك في نهائيات كأس العالم على مر العصور، وهو حالياً بعمر 45سنة ، وكان الرقم السابق مسجل باسم حارس مرمى  كولومبيا فريد موندراجون الذي شارك في مونديال 2014 وهو في سن 43 عاماً وثلاثة أيام.

وبهذا الفوز حصد المنتخب السعودي أول ثلاث نقاط له وليحتل المركز الثالث في حين جاءت مصر أخيرة بدون أي نقطة.