الصفحة الاولىصحيفة البعث

بوتين لبولتون: الصراع السياسي في أمريكا سبب تدهور العلاقات الروسية الأمريكية

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، أن الصراع السياسي داخل الولايات المتحدة الأمريكية هو السبب الرئيسي وراء تدهور العلاقات الروسية الأمريكية.
وقال بوتين، خلال لقائه مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون في موسكو، “يؤسفني القول إن العلاقات الروسية الأمريكية ليست في أفضل حال، وأعتقد أن هذا هو نتيجة الصراع السياسي الداخلي الحاد في الولايات المتحدة”، مشيراً إلى أن موسكو لم تسعَ أبداً إلى المواجهة مع واشنطن.
واعتبر بوتين أن زيارة بولتون يمكن أن تبعث الأمل لتقوم روسيا والولايات المتحدة بأولى الخطوات لاستعادة العلاقات بينهما.
من جهته أعرب بولتون خلال اللقاء عن أمله في مناقشة سبل تحسين العلاقات الروسية الأمريكية، زاعماً “التزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتعزيز الاستقرار في العالم”.
إلى ذلك بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع بولتون العلاقات الثنائية بين بلديهما والأوضاع في سورية خلال محادثات جمعتهما أمس.
وقالت الخارجية الروسية في بيان: “جرى تبادل الآراء حول القضايا الراهنة بالأجندة الدولية بما في ذلك الأوضاع حول سورية وفي أوكرانيا”، مضيفة: “إن تركيز الاهتمام الأكبر في المحادثات كان على العلاقات الثنائية”.
وكانت العلاقات الروسية الأمريكية تدهورت خلال السنوات الأخيرة بسبب اختلاف المواقف بينهما حيال حل القضايا الدولية من بينها الأزمة الأوكرانية، إضافة إلى اتباع الولايات سياسة الهيمنة والتدخل في شؤون الدول الأخرى وعدم الالتزام بالقانون الدولي وهو ما تعارضه روسيا بشدة.
من جهة ثانية، وفي إطار علمها أن التحريض الأمريكي لأوروبا لعدم قبول مشروع السيل الشمالي 2 ينطوي على رغبة اقتصادية أمريكية في احتكار توريد الغاز المسال الأمريكي، طالبت موسكو واشنطن بعدم إقحام السياسة في تنفيذ مشروع الغاز الروسي “السيل الشمالي-2″، والنظر إليه من منظور تجاري بحت.
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك للصحفيين عقب اجتماعات عقدها في واشنطن مع وزيري الخزانة والطاقة الأمريكيين: إنه أكد للأمريكيين أن “السيل الشمالي-2” تجاري بحت ومجدٍ من الناحية الاقتصادية بالنسبة لأوروبا، ويصب في مصلحة مستهلكي الغاز هناك، ويضمن توفير احتياجات الدول الأوروبية من موارد طاقة صديقة للبيئة.
وأضاف نوفاك: إن تنفيذ مشروع كهذا يجب أن يتم على أساس اقتصادي، دون إجراء تقييمات سياسية لهذا المشروع الهادف لضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا مباشرة عبر قاع بحر البلطيق دون المرور بأراضي بلدان الترانزيت، كما أشار إلى أنه بحث مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين مسألة العقوبات الأمريكية التي فرضت على روسيا في الأشهر الماضية، وتهدف إلى منع الشركات من الاشتراك في مشاريع الطاقة الروسية.