رياضةصحيفة البعث

أرقام مونديالية: سلسلة قياسية برازيلية.. وأسرع بطاقة صفراء

 

– شهدت مباريات اليوم الرابع عشر من المونديال أرقاماً وإحصائيات، ولعل أهمها على الإطلاق تمثّل بخروج المنتخب الألماني (حامل اللقب) من الدور الأول للمرة الثانية بتاريخه، علماً بأنها المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ اعتماد دور المجموعات 1938.
وأصبحت ألمانيا رابع حامل للقب يخرج من الدور الأول في بطولات كأس العالم، كما أن هذه أول هزيمة لألمانيا أمام منتخب آسيوي بكأس العالم في 6 مباريات، بالهدف الذي أحرزه الكوري الجنوبي سون هيونغ مين (د 95:52)، وهو الهدف الأكثر تأخراً الذي تتلقاه شباك ألمانيا في نهائيات كأس العالم (دون حساب الأشواط الإضافية).
– كما أصبح السويدي أندرياس غرانكفيست أول سويدي يسجل هدفين أو أكثر في بطولة كأس عالم واحدة منذ أن فعل هنريك لارسون الأمر ذاته في مونديال 2002 (3 أهداف)، وأحرز السويدي لودويف أوغوستينسون أول هدف دولي له خلال هذه المباراة من أول تسديدة له في البطولة، وهذا أكبر فوز للسويد في نهائيات كأس العالم منذ تغلّبها على بلغاريا 4-0 في مباراة المركز الثالث بنهائيات عام 1994.
– تلقت المكسيك أسوأ هزيمة في كأس العالم منذ خسارتها أمام ألمانيا 0-6 في مونديال 1978، كما حصل جيسوس غالاردو على أسرع بطاقة صفراء في تاريخ كأس العالم بعد 15 ثانية فقط.
– أنهى منتخب كوستاريكا صياماً عن التهديف في كأس العالم دام 424 دقيقة، أي منذ هزّها شباك اليونان في دور الـ 16 من المونديال الماضي.
– عبرت البرازيل دور المجموعات للمرة الثالثة عشرة على التوالي، وهي سلسلة بدأت منذ عام 1970، كما فازت بمبارتين على التوالي في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ مونديال 2010.
– رفع المنتخب البرازيلي رصيده من الانتصارات بقيادة تيتي إلى 19 انتصاراً في 24 مباراة مقابل 4 تعادلات وخسارة واحدة، بنسبة انتصارات تبلغ 79%، وساهم فيليب كوتينيو في إحراز 6 أهداف في 7 مباريات للبرازيل خلال العام الحالي (أحرز 4 وصنع 2)، وسجل نيمار 5 أهداف وصنع هدفين في 8 مباريات له بنهائيات كأس العالم، وبلغ مجموع الأهداف التي أحرزها باولينيو مع المنتخب تحت قيادة المدرب تيتي ثمانية، ووحدهما نيمار وغابرييل جيسوس يتفوقان عليه في الفترة ذاتها (10 أهداف لكل منهما).
– خرجت صربيا من دور المجموعات في كأس العالم في مشاركاتها الثلاث كدولة مستقلة (2006 و2010 و2018).