اقتصادصحيفة البعث

السودان يعتمد صنفاً جديداً من أقماح أكساد المُختبرة في سورية بزيادة إنتاجية 20%

 

 

دمشق – البعث
اعتمدت وزارة الزراعة في السودان مؤخراً صنف القمح القاسي “أكساد1315”، وتم تسجيله رسمياً للزراعة باسم “ودالبرا”، وأوضح المدير العام للمركز العربي أكساد الدكتور رفيق علي صالح، أن نتائج التجارب الحقلية في هيئة البحوث الزراعية السودانية، والتجارب الواسعة المنفذة في حقول الفلاحين ولعدة سنوات أكدت تفوق هذا الصنف الجديد. وأكد أنه وبالرغم من الحرارة العالية في البيئة الزراعية السودانية، فقد بلغ متوسط إنتاجيته 3 أطنان/هكتار، ولدى بعض الفلاحين الذين شاركوا في أعمال اختبار هذا الصنف 3.5 أطنان/هكتار، أي بما يعادل 20% زيادة في الإنتاج عن الأصناف التقليدية المزروعة.
ويتميز هذا الصنف بمقاومته للأمراض وخاصة الأصداء، وبمواصفات تكنولوجية عالية وبارتفاع الوزن النوعي للحبوب، وبينت التجارب المخبرية أن نسبة البروتين بلغت 15%، ما يجعله ممتازاً لصناعة المعكرونة والخبز. ولفت صالح إلى أن أكساد زود السودان بكمية 1 طن من بذار هذا الصنف الرائد خلال فترات اختباره، كما أنه أدخل ضمن برامج إكثار البذار في ولاية واد مدني.
الجدير ذكره أن المركز يقوم بتنفيذ برامج علمية واسعة النطاق تهدف إلى استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية تتحمل الظروف البيئية في المنطقة العربية وتسهم في زيادة إنتاج القمح، وقد حقق إنجازات في هذا المجال؛ إذ نجح في استنباط عشرات الأصناف من القمح الطري والقمح القاسي، تم تسجيلها واعتمادها في سورية والعراق ولبنان والأردن والجزائر والمغرب والسودان واليمن وليبيا، ووصلت إلى حقول الفلاحين العرب، حيث أسهمت فعلياً في زيادة إنتاج هذا المحصول الهام، الذي يعد أساس الأمن الغذائي في الدول العربية، وتقدر هذه الزيادات الإنتاجية المتحققة بفضل هذه الأصناف الحديثة بأكثر من 15%، قيمتها أكثر من 100 مليون دولار سنوياً.