اقتصادصحيفة البعث

بدعم من زيادات رؤوس الأموال.. 375 مليون ليرة تعاملات بورصة دمشق الأسبوع الماضي

 

دمشق- البعث

أثّرت أخبار الموافقة على زيادة رؤوس أموال عدد من الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية في تحسّن واضح على أحجام التداول خلال الأسبوع الماضي، حيث وصلت إلى نحو 375 مليون ليرة سورية توزعت على نحو 473 ألف سهم بواقع 321 صفقة.

وشهد الأسبوع ارتفاعاً في سعر سهم واحد فقط، وهو سهم بنك سورية الدولي الإسلامي، مقابل تراجع أسعار ثمانية أسهم، بينما لم يتمّ تداول عشرة أسهم وحافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة دون تغيير رغم التداول عليها، حيث إن قيمة وكمية التداول عليها في الجلسة الواحدة غير كافية للتأثير على سعر السهم كما ينص القرار القاضي بتحديد عدد الأسهم المطلوبة للتأثير على السعر المرجعي للورقة المالية في جلسة التداول الواحدة بما يعادل 2000 سهم.

وتمّ خلال الأسبوع تنفيذ صفقتين ضخمتين بلغت قيمتهما الإجمالية نحو 110 ملايين ليرة، وتتم الصفقات الضخمة في سوق دمشق للأوراق المالية في فترات محدّدة، تلي فترة التداول المستمر، وتستمر هذه الصفقات لمدة 15 دقيقة، والحد الأدنى لقيمة الصفقة الضخمة هو 25 مليون ليرة سورية، وتتمّ هذه الصفقات عن طريق نظام التداول الإلكتروني الخاص بالسوق، علماً أن أسعار الصفقات الضخمة تتم ضمن الحدود السعرية المحددة ولا تؤثر على السعر الوسطي أو على السعر المرجعي الخاص بالورقة المالية التي تم التنفيذ عليها.

وعقدت بورصة دمشق خمس جلسات تداول خلال الأسبوع وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 75 مليون ليرة، وأغلق المؤشر العام للسوق مع نهاية تعاملات الأسبوع عند مستوى 5596 نقطة متراجعاً بنسبة 1% تقريباً.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة 24 شركة، وتنقسم هذه الشركات حسب القطاعات إلى 14 شركة في القطاع المصرفي، وست في قطاع التأمين وشركتي خدمات وواحدة في الصناعة وأخرى في الزراعة.