صحيفة البعثمحليات

إقبال كبير على الترشح للإدارة المحلية

 

حلب- معن الغادري

دعا الرفيق أمين الفرع فاضل نجار أبناء منطقة السفيرة إلى الترشح لانتخابات الإدارة المحلية، كونها تشكّل استحقاق وطني وتمثل الديمقراطية بأبهى صورها. ولفت الرفيق أمين الفرع خلال لقائه الفعاليات الاجتماعية والرسمية إلى أهمية إنجاح هذا الاستحقاق في كافة الوحدات الإدارية والمساهمة في عملية البناء والإعمار. من جانبه استعرض الرفيق رئيس مكتب العمال والاقتصادي الفرعي عماد الدين غضبان الشروط الواجبة للترشح والأوراق المطلوبة وعدد الدوائر الانتخابية. وركزت مداخلات الحضور على ضرورة إحداث مركز لاستلام طلبات الترشح للإدارة المحلية والتخفيف من الأوراق المطلوبة للترشح.

إلى ذلك تشهد لجان قبول طلبات الترشح للإدارة المحلية في حلب إقبالاً متزايداً من المواطنين ا‎لراغبين في خوض هذه التجربة الانتخابية الديمقراطية. وذكر سليمان الموسى مدير المجالس المحلية في حلب أن اللجان القضائية المختصة ولجان القبول تعمل بوتيرة عالية ضمن أوقات الدوام الرسمي وفي أيام العطل لاستقبال كافة الطلبات وتوضيح التعليمات الإنتخابية، مشيراً إلى أن عدد المقاعد في الوحدات الإدارية على مستوى المحافظة يبلغ 2308 مقاعد موزعة على 174 وحدة إدارية، منها 100 مقعد في مجلس محافظة حلب و50 في مجلس مدينة حلب، فيما تبقى 2158 مقعداً موزعة على باقي الوحدات الإدارية من مدن وبلدات وبلديات. وبيّن الموسى أن محافظة حلب قامت بتشكيل لجان مؤازرة للجان قبول طلبات الترشح، وذلك بهدف تبسيط الإجراءات لطالبي الترشح وللجان قبول الطلبات.

وفي السياق نفسه طالب العديد من المتقدمين للترشح بضرورة إلغاء الفقرة /ب– ج/ من البند /6/ من شروط الترشح عن الفئة /أ/ حيث لا داعي لمن سيترشح عن الفئة /أ/ وهو من العاملين في الدولة أن يرفق مع الوثائق ما يثبت أنه لا يملك سجلاً تجارياً أو صناعياً، لأن العامل في الدولة لا يجوز أن يمتلك سجلاً تجارياً أو صناعياً، خاصة وأن استخراج هاتين الوثيقتين يستغرق وقتاً طويلاً، علماً أنه وخلال التقدم لطلبات الترشح لعضوية مجلس الشعب للدورة الحالية وبعد أن تمّ الاعتراض على هاتين الوثيقتين تم إلغاء الفقرتين /ب– ج/.