صحيفة البعثمحليات

/2800/ طن نخالة مخزون رهن فوات الصلاحية..؟!

 

طرطوس – البعث
كشف إبراهيم الباز مدير مطحنة طرطوس المكلف حديثاً أن إجمالي مخزون مطحنة طرطوس الحكومية من مادة النخالة وصل إلى 2800 طن بما فيها مخزون مطحنة العالمية الخاصة المتعاقد معها، ما يشكل معاناة كبيرة بسبب ضعف استجرار مؤسسة الأعلاف لهذه المادة..!؟.
وسبق أن أثيرت المشكلة أكثر من مرة -والكلام للمحرر- على أعلى المستويات غير أن كل الحلول لم تُجد نفعاً بسبب المنافسة الشديدة من قبل القطاع الخاص الذي يبيع النخالة للفلاحين بأسعار مخفضة وإلى أجل “بالدين” حتى بات مخزون النخالة رهن التلف وفوات الصلاحية؟!.
من جهة ثانية بلغت كمية الأقماح التي تم طحنها خلال النصف الأول من العام الحالي 34966 طناً بنسبة تنفيذ 123% من الكمية المخططة البالغة 28380 طناً، وبلغت كمية المبيعات من مختلف النواتج 53197.230 طناً بقيمة تجاوزت 1.244 مليار ليرة.
وتعد مطحنة طرطوس من المنشآت الاقتصادية الهامة التي تعمل بذات الوتيرة منذ ستة وثلاثين عاماً دون توقف رغم قدم تجهيزاتها ومعداتها، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 220 طناً/ اليوم، وعدد عمالها 229 عاملاً يعملون على مدار الساعة لتأمين الطحين اليومي لأفران المحافظة ورغيف الخبز للناس بلا انقطاع رغم كل الصعاب.