الصفحة الاولىصحيفة البعث

العراق: انتهاء الفرز اليدوي لأصوات الناخبين

 

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، أمس، رسمياً انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين في الانتخابات التي شهدتها البلاد في أيار الماضي، لكنها أوضحت في بيان أنها اضطرت إلى اختصار العملية في بغداد بعد أن أتى حريق على مخزن لصناديق الاقتراع في مكتب الرصافة.
وكان البرلمان قد أمر بإعادة فرز الأصوات في حزيران بعدما خلص تقرير حكومي إلى وقوع مخالفات خطيرة في عملية الفرز الأولية، التي استخدمت فيها السلطات نظاماً الكترونياً.
وأضاف البيان: إن “صناديق الاقتراع تعرّضت للتلف بالكامل جراء الحادث مما يتعذّر معه إجراء عملية إعادة العد والفرز اليدوي”.
يذكر أن عمليات العد والفرز اليدوي الجزئي انطلقت الشهر الماضي بعد قرار المحكمة الاتحادية، الصادر بموجب الطعون المقدّمة على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، الذي تم التصويت عليه في السادس من حزيران الماضي.
وقال القاضي ليث جبر حمزة في البيان: “إن مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين قد أنهى عمليات العد والفرز اليدوي لجميع المراكز والمحطات الانتخابية التي وردت بشأنها شكاوى وطعون في عموم محافظات العراق وانتخابات الخارج”.
وفي سياق آخر، قضت محكمة عراقية بالسجن المؤبد على فرنسي وألمانية بعد إدانتهما بالانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي، وقال قاضي المحكمة الجنائية المركزية: إن “الفرنسي لحسن عمار غيبودج البالغ من العمر 55 عاماً والألمانية نادية راينر هيرمان 22 عاماً أدينا بالانتماء إلى التنظيم الإرهابي والمشاركة في أعماله”.
وصدر حكم في السابق على هيرمان بالسجن لمدة عام لدخولها العراق بصورة غير مشروعة.
وحضر موظفون ومترجمون من سفارتي البلدين جلسة المحاكمة.
وكان العراق قد أعلن عن تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم داعش في الـ10 من كانون الأول الماضي بعد نحو 3 سنوات من الحرب ضد التنظيم الإرهابي.
يشار إلى أن عشرات الآلاف من الإرهابيين من مختلف دول العالم دخلوا إلى سورية والعراق بتسهيل من نظام رجب طيب أردوغان وبدعم من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة.
في الأثناء، كشفت مصادر أمنية عراقية عن وجود نشاط لتنظيم “داعش” في بعض مناطق محافظة ديالى شمال شرقي العراق، وقالت: إن “منطقة حوض الوقف في ديالى تشهد نشاطاً كبيراً لتنظيم داعش، رغم وجود عمليات عسكرية في المحافظة لكن في مناطق أخرى غير التي ينشط فيها التنظيم”، وأضافت: إن “التنظيم في هذه المنطقة يشكل تهديداً كبيراً للمحافظة والمحافظات التي حولها، لانتشار البساتين والمناطق الزراعية فيها التي تسهل تحركات عناصر التنظيم”. يذكر أن القوات الأمنية العراقية تشن عمليات عسكرية مستمرة على أوكار التنظيم في ديالى.