الصفحة الاولىصحيفة البعث

روغوزين: الولايات المتحدة لا يمكنها منافسة روسيا

صرّح رئيس مؤسسة “روس كوسموس” الروسية، ديمتري روغوزين، بأن الولايات المتحدة لا يمكنها منافسة روسيا في جودة محركات الصواريخ، وقال في حديث للصحفيين: إن “الولايات المتحدة دولة متقدمة تكنولوجياً، ولكن لا يمكنها إنتاج هذه المحركات بكفاءة عالية من حيث الجودة والسعر”.
وأضاف قائلاً: “على الرغم من الضغوط الهائلة التي يشعر بها المشترون في الولايات المتحدة من جانب الطبقة الحاكمة والكونغرس والتصريحات المضادة لشراء محركات الصواريخ الروسية، إلا أنهم لم يتمكنوا من إنتاج بديل لها”.
تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة “إينيرغيا” الإنتاجية العلمية أعلنت، في نهاية شهر تموز الماضي، عن توقيع اتفاق لتوريد ستة محركات صواريخ إضافية من طراز RD-180 إلى الولايات المتحدة حتى عام 2020.
من جهة ثانية، حذرت السلطات الروسية شركة “غوغل” من مغبّة استخدام مواردها بطريقة تنتهك القوانين الانتخابية الروسية، وذلك قبل أيام من “يوم التصويت الموحد” المقرر في البلاد في 9 أيلول الحالي.
ووجّهت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات رسالة رسمية إلى “غوغل” محذرة من توفير منصة لترويج دعاية غير مشروعة في أراضي روسيا يوم الاقتراع.
وأشار رئيس الهيئة فاديم سوبوتين إلى ضرورة أن تمتنع “غوغل” عن بيع مواد دعائية ونشر معلومات تنتهك القوانين الانتخابية الروسية، وقال: “عليها ألا تروّج أي مواد، سواء أكانت دعائية أم معلومات أم دعوات لإجراء فعاليات، تمثل انتهاكاً للقوانين الانتخابية الروسية، كما يجب عليها ألا تسمح للآخرين بفعل ذلك”.
وأضاف: “هناك عشرات القنوات المتخصصة في “يوتيوب” التي تنفذ نشاطات ضخمة دون انقطاع تشمل دعوات لانتهاك القانون الروسي. ويستخدم بعض الشخصيات التي لها مصلحة في زعزعة الاستقرار في روسيا، تلك الموارد غير المحدودة فعلياً، التي تقدمها لها الشركات التقنية العملاقة مثل “غوغل”، من أجل توريط رواد الانترنت في أعمال غير مشروعة”.
من جانبه قال عضو لجنة الانتخابات المركزية الروسية ألكسندر كلوكين: إن اللجنة بعثت برسالة مماثلة إلى “غوغل” توضح فيها أحكام القانون الروسي المتعلقة بالانتخابات، والتي تعدّ تدخل أي جهة أجنبية أو حتى منظمة روسية تحمل صفة “العميل الأجنبي” في حملة الانتخابات انتهاكاً للقانون.
وأكد كلوكين وجود معلومات تدل على أن المعارض الروسي أليكسي نافالني يشتري أدوات دعائية مختلفة من شركة “غوغل” لنشر دعوات عبر “يوتيوب” للمشاركة في فعالية حاشدة ذات طابع سياسي في يوم الاقتراع، علماً أن القانون يمنع إجراء أي فعاليات من هذا النوع يوم الاقتراع وعشيته.
ووجّهت هيئات حكومية روسية معنية أخرى رسائل تحذيرية لـ”غوغل”، منها النيابة العامة ووزارة العدل، إضافة إلى الوكالة الفيدرالية لمكافحة الاحتكار، التي قالت: إنها في حال رصدت انتهاكات ستضع سلسلة من الإجراءات الجوابية بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية.
من جهتها، أعلنت “غوغل” أنها تتولى النظر في أي “طلبات مبررة” من الهيئات الحكومية، لكنها لا تعلق على “حالات منفردة”.