الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الحرف العربي والخط” في ثقافي أبي رمانة

 

أفرد الخطاط محمود حديد ركناً خاصاً لتخطيط لفظ الجلالة “الله” بأنواع مختلفة من الخطّ الكوفي من أجملها المعشّق والمورّق، كسمة خاصة بمعرضه “الحرف العربي والخطّ” الذي أقيم في المركز الثقافي العربي- أبو رمانة- إضافة إلى لوحات متعددة الأحجام للبسملة وآية الكرسي وأجزاء من الآيات الكريمة، مع بعض الأحاديث الشريفة والأقوال مثل “حبّ الوطن من الإيمان”، مستخدماً الكرتون الملون لاسيما اللون الأصفر، والحبر الأسود الذي صنعه بعجينة خاصة به، كما أنه أدخل الزخرفيات على الحرف مع التشكيلات الهندسية للدوائر والمثلثات وفق التشكيل بالحروفيات.

وتحدث حديد عن تأثره بخطاط بلاد الشام بدوي الديراني الذي كوّن مدرسة خاصة بعد تمكّنه من قواعد الخط الفارسي والعربي والديواني والنسخ والرقعة، فنوّعت بمعرضي بين الفارسي والديواني والنسخ وبأنواع مختلفة من الكوفي والكوفي المتدرج والكوفي المزخرف مع تشكيلات الزخرفة.

ويرى حديد أن فنّ الخط العربي يتراجع في ظل إغلاق معاهد تعليم الخطّ العربي، والاعتماد على الحاسب الذي يقدم الخطوط المركبة، لكن بلا روح ولا إحساس الفنان الذي يطغى على الحرف ويشد المتلقي إلى معاني المفردة، والعودة إلى معارض الخطّ العربي هي الطريق إلى استقطاب المهتمين إلى هذا الفنّ العريق والتاريخي والحضاري، وإلى الحفاظ على قواعده وأصوله.

وتعود علاقة حديد بالخط إلى عقود طويلة فهو أول الخطاطين للأفلام السينمائية حينما ارتبط بالعمل مع نزيه الشهبندر.

ملده شويكاني