الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مشروبات “الدايت”.. تسبب أمراضا خطيرة

 

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن مشروبات الحمية “الدايت”، والتي يقبل عليها كثير من المستهلكين لخفض تناولهم من السكر، قد تعرضهم لخطر صحي داهم.
ووجد أطباء من جامعة “أديليد” الطبية في أستراليا، أن تناول كميات كبيرة من المحليات منخفضة السعرات، التي تستخدم في مشروبات “الدايت”، على مدار أسبوعين فقط، كان كافيا لزيادة تكوّن البكتيريا في الأمعاء.
كذلك أشار الباحثون إلى أن هذا التكاثر للبكتيريا، يغيّر من الطريقة التي ينظم بها الجسم من معدل السكر في الدم، وهو ما يزيد بمرور الوقت من خطر الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية.
وعارض بعض الأطباء نتائج هذه الدراسة، حيث علّق البروفيسور نافيد ستار من جامعة غلاسكو عليها قائلا: “بالرغم من كون هذه الدراسة جيدة، إلا أن فيها بعض العيوب، إذ أن نتائج أجريت على المشاركين بشكل مكثف، وهو ما قد يجعلها غير دقيقة، مقارنة بأشخاص يتناولون مشروبات الدايت مرة مثلا يوميا مع الطعام. لن توقفني هذه الدراسة عن نصح مرضاي بتناولهم لمثل هذا النوع من المشروبات كبديل عن تلك الغنية بالسكر”. وتتعارض نتائج الدراسة مع الأبحاث التي أثبتت أهمية هذه المحليات في مساعدة الأشخاص على تخفيض أوزانهم، وتقليل كمية السعرات التي يتناولونها”.