صحيفة البعثمحليات

الشبيبة تطلق توعية حول سرطان الثدي 

 

دمشق- البعث

أقامت قيادة اتحاد شبيبة الثورة ندوة توعوية حول سرطان الثدي وتصحيح المفاهيم الشعبية الخاطئة عن المرض وضرورة الكشف المبكر والوقاية منه على مسرح مدينة الشباب بدمشق.

وأوضح الدكتور محمد عامر شيخ يوسف رئيس شعبة الأورام في مشفى التوليد الجامعي أن سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ خلاياه بتكاثر غير طبيعي وتنقسم بسرعة أكبر من الخلايا السليمة، ومع الوقت يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء نسيج الثدي إلى الغدد الليمفاوية.

وبين الدكتور يوسف ضرورة الفحص الذاتي والخضوع لبرنامج التقصي الدوري عن المرض ومراجعة الطبيب عند ظهور أي أعراض غريبة ولا سيما عند وجود قصة عائلية مشابهة.

وقدم الدكتور أكرم العباس مختص جراحة الصدر شرحاً مرفقاً بالصور والإحصائيات حول مرض سرطان الثدي وتشخيصه وعلاجه الكيماوي والإشعاعي والجراحة التجميلية المتعلقة بالمصابة لافتاً إلى التدخلات الدوائية والعلاجات القديمة الضارة بالمرض كاستئصال الثدي كلياً.

وأوضحت عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة رئيسة مكتب العمل التطوعي والبيئة المركزي سولينا حمادة أن هدف الندوة نشر التوعية بين الشباب ليساهموا بدورهم في نشر التثقيف الصحي بمحيطهم ونقل معلومات قد تنقذ حياة سيدة وخاصة فيما يتعلق بالأمراض الشائعة والمزمنة.

يشار إلى أن مرض سرطان الثدي يسجل سنوياً 7ر1 مليون إصابة جديدة ونصف مليون وفاة حول العالم.