الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“لأنك أقوى من السرطان” ماراتون صحي في طرطوس

 

 

تابعت الحملة الوطنية الخاصة بسرطان الثدي والكشف المبكر عنه فعالياتها في طرطوس من خلال ماراتون صحي حمل عنوان “لأنك أقوى من السرطان” أقامته مديرية صحة طرطوس، انطلق من أمام المديرية باتجاه دوار الساعة وحتى الكورنيش البحري، وتم في نهاية الماراتون إقامة نشاط في مركز الكورنيش الصحي قدم خلاله مسرحية صامتة الهدف منها التوعية بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمشاركة مجموعة من الطلاب، كما تم فحص السيدات المشاركات بالماراتون خلال النشاط من قبل الفريق المشكل في منطقة طرطوس الصحية مع استمرار استقبال السيدات لفحصهن حتى المساء.
واعتبر د. أحمد عمار مدير صحة طرطوس أن إقبال السيدات بهذا الشكل الكثيف للكشف المبكر عن سرطان الثدي هو مشهد يعكس مستوى الوعي الصحي والفهم لأهمية الرؤية العلمية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمراض التي تخص المرأة، وأكد أن وزارة الصحة تؤمن كافة مستويات التشخيص وبالتالي العلاج الجراحي والشعاعي، ولفت إلى أن عدد النساء اللواتي راجعن المراكز الصحية تجاوز /50/ ألف مستفيدة من هذه المتابعات، وبسبب أن قدرة أجهزة التصوير محدودة بمعدل /15 -30 / صورة يوميا فهذا الدور مستمر لبعد انتهاء هذا الشهر.
وشددت د. ريم العاتكي مدير مشفى التوليد في طرطوس على السيدات للحفاظ على صحتهن وخصوصا الوقاية والعلاج والكشف المبكر للوصول إلى الشفاء التام، ولفتت إلى أن المشفى مجهز بـ أجهزة (الإيكو، الماموغراف) ويشهد ضغطا وإقبالا كبيرين، وسيتم التمديد لشهر مقبل آخر، لافتة إلى أهمية دور الإعلام خلال هذه الحملة في التوعية ومساعدة السيدة في الكشف المبكر من أجل الشفاء التام.
كما لفتت د. عبير الهيفي رئيسة المنطقة الصحية في طرطوس أن الماراتون رسالة توعية للسيدات، باعتبار أن المركز يقع على الكورنيش البحري وهو نقطة تجمع للمواطنين، مما يساعد في استقطاب المزيد من السيدات للكشف المبكر وإجراء الفحوصات، وأشارت إلى أن المركز بمثابة عيادة نسائية مصغرة يضم طبيبة نسائية وعدد من القابلات والمثقفات الصحيات، يقمن بتوعية السيدات والفحص وإجراء اللازم ومعالجة الحالة قبل أن تتطور في حال تم اكتشافها.
رشا سليمان