أخبارصحيفة البعث

القارة الأفريقية تستعد لدخول سباق الفضاء

تستعد القارة الأفريقية لدخول سباق الفضاء وعصر التكنولوجيا وفق أجندة أفريقيا 2036، في الوقت الذي أعلنت فيه موسكو من على منصة منتدى التعاون الروسي الأفريقي عزمها على تطوير علاقاتها مع القارة السمراء وخاصة في مجال الفضاء.

وشهدت القاهرة زيارة وفداً أفريقياً لبحث إمكانية تأسيس وكالة الفضاء الأفريقية ومقرها القاهرة ضمن أجندة أفريقيا 2036.

وأعربت مصر عن اهتمامها باستضافة المقر الدائم للوكالة، ودخول القارة الأفريقية سباق الفضاء والتوافق على استراتيجية الفضاء الخاصة بأفريقيا.

في الأثناء، أعلنت موسكو عن عزمها تطوير علاقاتها مع أفريقيا خلال منتدى التعاون الروسي الأفريقي، وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف: إنّ أفريقيا شريك مهم لروسيا، وإن العلاقات مع دول القارة الأفريقية تحمل طابعاً مستقلاً، ولا تتأثر بالتقلبات في المجتمع الدولي. وأضاف: نفتخر بإنجازنا الشامل على صعيد العلاقات الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية والثقافية، ونطمح إلى بناء أساس أقوى للتعاون الروسي الأفريقي. ولفت إلى أن الجهود الهادفة لتطوير التجارة والتعاون العسكري التقني بين روسيا والدول الأفريقية ستزداد، مبيناً أن الدبلوماسية الروسية تسعى إلى ممارسة سياسة متتابعة من أجل تعميق العلاقات الروسية الأفريقية، لا سيما أننا نقوم بذلك وفقاً لمبادئ القانون الدولي والمساواة في الحقوق واحترام مصالح بعضنا البعض، ولقد نجحنا في تحقيق نتائج كبيرة، إضافة إلى التشاركية بيننا في تشكيل هيكلية العالم المتعدد المراكز.

ويتم تنظيم المنتدى الاجتماعي “روسيا وأفريقيا ” لأول مرة في العاصمة الروسية موسكو، في إطار الاستراتيجية الروسية الدولية لتطوير العلاقات مع دول القارة الأفريقية وبناء أساس أقوى للتعاون الروسي الأفريقي.

وتمّ الاتفاق على تنظيمه سنوياً، حيث سيصبح إحدى منصات التفاعل المثمر بين روسيا والدول الأفريقية، ويشارك في المنتدى أكثر من 500 شخص من أكثر من 30 دولة أفريقية، وكذلك من الطلاب الأجانب الذين يدرسون في روسيا.