رياضةصحيفة البعث

دوري الأبطال الانتر في محاولة الثأر من برشلونة.. ومعركة على الوصافة بين نابولي وباريس سان جيرمان

 

تنطلق اليوم مرحلة الإياب أو الجولة الرابعة من دوري المجموعات لمنافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بمبارتين: الأولى بين موناكو الفرنسي وكلوب بروج البلجيكي لحساب المجموعة الأولى في مباراة هدفها التأهل لمنافسات الدوري الأوروبي بعد أن ابتعدا عن إمكانية التأهل للدور الثاني من البطولة، والثانية بين النجم الأحمر الصربي وليفربول الانكليزي لحساب المجموعة الثالثة، وكانت مباراة الذهاب في آنفيلد قد انتهت لصالح زملاء محمد صلاح برباعية نظيفة، وسيسعون لتكرارها والاقتراب أكثر من حجز بطاقة العبور للدور الإقصائي.
ولحساب المجموعة نفسها يتنازع فريقا نابولي وباريس سان جيرمان على وصافة المجموعة في أولى المباريات القوية لهذا اليوم، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل بهدفين لكل منهما، وترجح كفة الطليان للفوز على أرضهم، وفي حال حصل ذلك ستكون فرصة زملاء نيمار في تخطي دور المجموعات صعبة جداً.
ويلتقي لحساب المجموعة الثانية، وفي ثاني المواجهات القوية، وإحدى كلاسيكيات دوري الأبطال، برشلونة المتألق في الفترة الأخيرة رغم غياب نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي للإصابة، والانتر العائد للبطولة بعد طول غياب، وبعد الأداء الباهت الذي قدمته كتيبة المدرب سباليتي في الكامب نو، من المؤكد أنه سيحاول الانتصار في لقاء الجولة الرابعة، مستعيناً بعاملي الأرض والجمهور، إضافة لعودة نجمه ناينغولان بعد الإصابة.
أما آخر المباريات النارية لهذا اليوم فستجمع بين أتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند لحساب المجموعة الأولى، وانتهت مباراة الذهاب بسحق الأصفر والأسود للأحمر والأبيض برباعية نظيفة، ورغم اللعب في ألمانيا وثقل نتيجة الذهاب، من غير المرجح أن تتكرر تلك النتيجة، لأن مدرب الأتلتيكو الأرجنتيني دييغو سيميوني لطالما عوّدنا على حلوله الجديدة.
مباريات اليوم: موناكو- كلوب بروج، النجم الأحمر– ليفربول، 7,55 مساء، أتلتيكو مدريد- بوروسيا دورتموند، توتنهام هوتسبر- بي اس في ايندهوفن، انتر– برشلونة، نابولي- باريس سان جيرمان، بورتو- لوكوموتيف موسكو، شالكه- غلطة سراي، 10 مساء.

أرقام وتواريخ
– أشهر لقاء جمع برشلونة الاسباني بانتر ميلان الايطالي هو ما يسمى بكلاسيكية مورينيو وغوارديولا في نصف نهائي 2010، وانتهى لقاء الذهاب وقتها بالتعادل السلبي، بينما فاز برشلونة إياباً بهدفي بيكيه وبيدرو رودريغيز.
– يعتبر نادي برشلونة الأكثر استحواذاً على الكرة بنسبة 68% بعد جولتين من البطولة، والأكثر تسديداً برصيد 51 تسديدة على مرمى خصميه توتنهام وايندهوفن.
– يلتقي برشلونة بانتر للمرة الرابعة في دور المجموعات، وأول لقاء جمعهما كان موسم 2004 حين فاز برشلونة بثلاثية نظيفة ذهاباً، ثم تعادلا سلبياً إياباً.
– سجل لويس سواريز لاعب برشلونة آخر هدف له خارج ملعب الكامب نو في دوري الأبطال أمام روما في أيلول 2015، ولعب بعدها 14 مباراة خارج ملعبه في البطولة نفسها، ولم يتمكن من تسجيل أي هدف.
– تحمل مواجهة اليوم بين سان جيرمان ونابولي الرقم 100 في مشوار الباريسيين بدوري أبطال أوروبا على ملعب نابولي في “سان باولو”.
– تؤكد الأرقام والإحصائيات التاريخية أن نادي باريس سان جيرمان لم يسبق له الفوز على ناد ايطالي في دوري أبطال أوروبا، حيث فشل في كل المواجهات التي خاضها أمام فرق الكالتشيو، وآخرها تعادله مع نابولي، أما البقية فأمام ميلان.
– تعادل بوروسيا دورتموند مرة واحدة وفاز بأربع في آخر خمس مباريات له، بينما تعادل أتلتيكو مدريد مرتين، وفاز مثلهما، وخسر مرة واحدة.
– تعادل توتنهام مرة واحدة، وفاز في ثلاث مباريات، وخسر واحدة في آخر خمس مواجهات له، والحال نفسه مع فريق ايندهوفن.
– تعادل ليفربول مرتين، وفاز في ثلاث مباريات من آخر خمس مباريات لعبها، بينما خسر متحديه النجم الأحمر مباراة وحيدة كانت أمام الريدز، وفاز في الأربع الأخرى.

سامر الخيّر