رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. ديربي انكليزي بين اليونايتد والسيتي.. وكلاسيكو ايطالي بين الميلان واليوف

ينتظر عشّاق المستديرة، وبخاصّة مشجعي الدوري الانكليزي، أحد أقوى ديربيّات أوروبا هذا الأسبوع عندما يتواجه قطبا مدينة مانشستر، مواجهة بين تاريخ المان يونايتد وحاضر السيتزنز، بين تَميّز مورينيو وعبقرية غوارديولا، الفريقان يدخلان بمعنويات مرتفعة جداً، فالأول حقق مفاجأة بفوزه على يوفنتوس الايطالي في دوري الأبطال، والثاني متصدر الدوري الانكليزي ومتحمس بفوزه العريض على شاختار الأوكراني ضمن المسابقة نفسها، ويعرف عن مانشستر سيتي منذ قدوم غوارديولا الاستحواذ بنسبة كبيرة، وصناعة الفرص من خلال تبادل التمريرات، بينما يحثّ مورينيو لاعبيه لمواجهة الاستحواذ بالضغط المكثف في وسط الملعب، وإغلاق المساحات، وعدم منح اللاعبين فرصة لبناء وتحضير الهجمات بالصورة المطلوبة.

وفي ايطاليا أيضاً يسلّط الضوء هذا الأسبوع على الكلاسيكو بين يوفنتوس وميلان، اليوفي الذي تلقى أولى هزائمه لهذا الموسم بكافة المسابقات، وميلان الذي يقدم نتائج جيدة إلى الآن، فريق السيدة العجوز يتربع على صدارة ترتيب الكالتشيو بـ 31 نقطة، ويزحف ميلان بخطوات هادئة نحو المراكز الأولى وبرصيده 21 نقطة بالمركز الرابع.

أما في اسبانيا فتخلو الجولة الثانية عشرة من منافسات الليغا من المواجهات القوية باستثناء لقاء اسبانيول وصيف الترتيب وملاحقه اشبيلية، ومتزعم الترتيب برشلونة فعلى موعد مع مباراة سهلة أمام ريال بيتيس، أما الريال العائد لسكة الانتصارات فيواجه سيلتا فيغو.

الدوري الانكليزي المرحلة (12)

مباريات الغد: كارديف سيتي- برايتون هوف ألبيون 2.30 ظهراً، هدرسفيلد تاون تاون- وست هام يونايتد، ليستر سيتي– بيرنلي، نيوكاسل يونايتد– بورنموث، ساوثامبتون– واتفورد، 5 مساء، كريستال بالاس- توتنهام هوتسبر 7.30 مساء.

مباريات الأحد: ليفربول– فولهام 2 ظهراً، تشيلسي– ايفرتون 4.15 عصراً، أرسنال– ولفرهامبتون، مانشستر سيتي- مانشستر يونايتد، 6.30 مساء.

الدوري الايطالي المرحلة (12)

مباريات اليوم: فروزينوني– فيورنتينا 9.30 مساء.

مباريات الغد: تورينو– بارما 4 عصراً، سبال– كالياري 7 مساء، جنوى– نابولي 9.30 مساء.

مباريات الأحد: أتالانتا– انترناسيونالي 1.30 ظهراً، كييفو– بولونيا، امبولي– أودينيزي، روما– سامبدوريا، 4 عصراً، ساسوولو– لاتسيو 7 مساء، ميلان– يوفنتوس 9.30 مساء.

الدوري الاسباني المرحلة (12)

مباريات اليوم: ليفانتي- ريال سوسييداد 10 مساء.

مباريات الغد: بلد الوليد– ايبار 2 ظهراً، خيتافي– فالنسيا 5.15 مساء، أتلتيكو مدريد- أتلتيك بلباو 7.30 مساء، جيرونا– ليغانيس 9.45 مساء.

مباريات الأحد: ديبورتيفو ألافيس– ويسكا 1 ظهراً، برشلونة- ريال بيتيس 5.15 مساء، رايو فاييكانو– فياريال، اشبيلية– اسبانيول، 7.30 مساء، سيلتا فيغو- ريال مدريد 9.45 مساء.

أرقام وإحصائيات

– لعب مانشستر سيتي ضد مانشستر يونايتد 181 مباراة عبر تاريخهما، الأفضلية كانت للحمر الذين فازوا في 75 مباراة، إلا أن الفارق ليس كبيراً، حيث فاز الزرق في 53 مباراة، بجانب 53 مباراة انتهت بنتيجة التعادل. – أول مباراة جمعت مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد ترجع لعام 1881. – يتفوق المدرب الاسباني غوارديولا مدرب السيتزنز بشكل واضح في مبارياته ضد المدرب البرتغالي مورينيو مدرب الشياطين الحمر، فالأول فاز في 10 مواجهات من أصل 20 لقاء جمعه بالسبيشال وان. – الأرجنتيني ديبالا لاعب اليوفي الأكثر تسديداً على المرمى بين لاعبي يوفنتوس وميلان، بـ 17 تسديدة، منها 9 تسديدات على المرمى، و8 تسديدات خارج المرمى، كما سجل اللاعب نفسه خلال 8 مباريات خاضها أمام ميلان في الكالتشيو 4 أهداف هي: هدفان بقميص باليرمو، وهدفان بقميص يوفنتوس.

– أطول سلسلة لم يُهزم فيها الميلان كانت 9 مباريات من 2005 بعد الفوز بـ 2-1 إلى 2007 بعد التعادل السلبي، بينما أطول سلسلة لم يُهزم فيها اليوفنتوس كانت بـ 13 مباراة من 1916 بعد فوزه 1-0 إلى 1927 بعد فوزه 8-2.

سامر الخيّر