صحيفة البعثمحليات

خطة من خمسة أهداف لتطوير عمل مؤسسة البريد

 

دمشق – بسام عمار
وضعت المؤسسة السورية للبريد خطة لتطوير عملها مستقبلاً في المجالات التي تعمل بها. وذكره مدير المؤسسة الدكتور المهندس بدر أحمد لـ/البعث/ أن الخطة تأتي تنفيذاً للسياسة العامة للحكومة في مجال البريد وتقديم الخدمة الشاملة وتقليص الفجوة الرقمية، وإتاحة النفاذ إلى خدمة بريدية عصرية والاستعمال المكثف لتكنولوجيات الاتصال وتحفيز الإدماج المالي الذي يمثل محوراً داعماً للاقتصاد الوطني. مضيفاً: إن الخطة التطويرية من شأنها تقديم خدمات بريدية مؤتمتة بقوالب وسياسات تسويقية محدثة ومدعومة بإجراءات وهيكليات إدارية متطورة تضمن للمؤسسة توسيع شريحة زبائنها واستقطاب شرائح جديدة وتحفظ لها مكاناً تنافسياً يليق بتاريخها كأكبر وأقدم مزود للخدمات البريدية في سوق الخدمات البريدية السورية ويمكنّها أيضاً من مواكبة التطور التقني والخدمي مستقبلاً.
وذكر الدكتور أحمد أن الهدف الأول للخطة هو رفع جودة الخدمات المقدمة وتحديثها وتحسينها والنتائج المتوقعة هي: عرض خدمات بريدية عصرية كخدمة البريد السريع والنقل والتوزيع وتقفي الأثر وخدمات لوجستيكية إلكترونية وخدمات التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني ومزود لخدمة التصديق الإلكتروني وخدمات الحكومة الإلكترونية. أما الهدف الثاني هو تطوير بيئة تقديم الخدمات وتحسين صورة المؤسسة تجاه عملائها والنتائج المتوقعة هي: التقليل من الازدحام والتأثير في سلوكيات المواطنين وعمال الكوى البريدية من خلال تحسين نوعية الخدمات المقدمة وتقليص الأعمال اليدوية إلى أقصى حد وخدمات بريدية قريبة من التجمعات السكانية الحضرية الكبرى وفي المناطق النائية ومحطات النقل الرئيسية والمطارات، وتفعيل النشاط في الأوساط الريفية والمناطق و النواحي التي تواجه صعوبات تنقل أو المعزولة من خلال إيجاد المكاتب المتنقلة ونشرها وتفعيل دور موزع البريد بحيث يقدم مختلف الخدمات البريدية والمالية بمحل الإقامة وتفعيل الخدمة الذاتية من خلال تركيب أجهزة الدفع متعددة المهام في المراكز التجارية الكبرى وفي الأماكن العامة والآمنة وتشغيلها على مدار الساعة وكل أيام الأسبوع وتنفيذ التزام توفير الخدمة الشاملة ذات النوعية وبأسعار معقولة.
في حين إن الهدف الثالث هو أتمتة الخدمات البريدية والنتائج المتوقعة: الوصول إلى نظام معلوماتي ذو بعد وطني وموثوق يضم كافة نشاطات البريد وعلى جميع المستويات لتسهيل تحقيق لامركزية التشغيل والخدمات مع ضمان مراقبة منتظمة وصارمة وتوفير كافة الوسائل الحديثة الكفيلة بتحسين آجال توزيع البريد والانتقال من مجرد توزيع للبريد ومقدم خدمات الشباك البريدي إلى فاعل أساسي في قطاع التجارة الإلكترونية والتوزيع ويتمحور الهدف الرابع حول تطوير البيئة الإدارية والتنظيمية وتحديثها والنتائج المتوقعة: إقامة عمليات فعالة في المجالات الإدارية والمالية في سبيل توفير الدعم الفعال لعمليات الخدمات، وهي تشمل عمليات إدارة الموارد البشرية ووضع المعايير في العمليات الإدارية واستمارات قياس الأداء. ويركز الهدف الخامس حول تنمية الموارد البشرية ونتائجه المتوقعة استقطاب وأوضح مدير المؤسسة أن الجهات المستفيدة من تنفيذ الخطة هي وزارة الاتصالات والسورية للبريد وزبائن البريد وقطاع الأعمال “مؤسسات حكومية وخاصة”.