رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. أتلتيكو مدريد يستضيف برشلونة وعينه على الصدارة في اسبانيا.. وديربي لندني ساخن في انكلترا

 

تعاود اليوم كبرى الدوريات الأوروبية نشاطها بعد فترة توقف الفيفا، وينتظر عشاق كرة القدم الأوروبية حول العالم مباريات هامة في هذا الأسبوع، أبرزها في الدوري الاسباني، حيث ستجمع قمة كروية برشلونة وأتلتيكو مدريد ضمن الجولة الثالثة عشرة.

ويبحث البرشا عن الفوز في هذه المباراة من أجل الحفاظ على موقعه في الصدارة، وعن محو خسارته غير المتوقعة في الجولة الماضية أمام ريال بيتيس، فيما يبحث أتلتيكو مدريد عن انتصار يضمن به الصعود إلى قمة الترتيب العام، حيث تفصل بينهما نقطة وحيدة لصالح برشلونة صاحب الـ 24 نقطة.

ويمكن لنادي برشلونة أن يخسر مبارتين متتاليتين في بطولة الدوري الاسباني لأول مرة منذ شهر نيسان 2016 مع المدرب السابق لويس انريكي، لكن الكتالوني يعول على حقيقة أن الأتلتيكو هو الضحية الثانية المفضلة لليونيل ميسي بعد اشبيلية، حيث سجل في شباكه 27 هدفاً إلى الآن.

وفي مباريات أخرى سيحاول ريال مدريد الاستمرار بانتصاراته من بوابة ايبار، على أمل العودة للمراكز الأولى في الترتيب، بينما يواجه الوصيف اشبيلية سابع الترتيب بلد الوليد، وليس أمامه خيار سوى الفوز إذا أراد جني ثمار مواجهة أتلتيكو وبرشلونة.

انكليزياً، سنشهد مبارتين قويتين في الجولة الثالثة عشرة، الأولى بين الجارين اللندنيين تشيلي وتوتنهام الساعيين لتضييق الخناق على المتصدر مانشستر سيتي، والثانية بين الوصيف ليفربول والسابع واتفورد، فرغم الأداء المتصاعد للريدز، أية كبوة صغيرة ستكلّفهم عدة مراكز نظراً لتقارب النقاط بين المراكز الأربعة الأولى.

وفي ايطاليا، تشهد الجولة الثالثة عشرة من الكالتشيو مواجهة مثيرة بين رابع الترتيب لاتسيو برصيد 22 نقطة، وخامسه ميلان برصيد 21 نقطة، وتنتظر المتصدر يوفنتوس مباراة سهلة أمام سبال، بينما سيسعى نابولي الوصيف للحفاظ على أفضلية النقاط الثلاث على مطارده انتر عندما يواجه كييفو.

الدوري الاسباني الجولة (13)

مباريات اليوم: ليغانيس- ديبورتيفو ألافيس 10 مساء.

مباريات الغد: ايبار- ريال مدريد 2 ظهراً، فالنسيا- رايو فاليكانو 5.15 مساء، ويسكا– ليفانتي 7.30 مساء، أتلتيكو مدريد– برشلونة 9.45 مساء.

مباريات الأحد: أتلتيكو بلباو– خيتافي 1ظهراً، اشبيلية– بلد الوليد 5.15 مساء، اسبانيول– جيرونا 7.30 مساء، فياريال- ريال بيتيس      9.45 مساء.

مباريات الاثنين: ريال سوسييداد- سيلتا فيغو 10 مساء.

الدوري الايطالي الجولة (13)

مباريات الغد: أودينيزي– روما 4 عصراً، يوفنتوس– سبال 7 مساء، انتر– فروزينوني 9.30 مساء.

مباريات الأحد: بارما– ساسوولو 1.30 ظهراً، بولونيا– فيورنتينا، امبولي– أتالانتا، نابولي– كييفو، 4 عصراً، لاتسيو– ميلان 7.30 مساء، جنوى-  سامبدوريا 9.30 مساء.

مباريات الاثنين: كالياري– تورينو 9.30 مساء.

الدوري الانكليزي الجولة (13)

مباريات الغد: برايتون هوف ألبيون- ليستر سيتي، ايفرتون- كارديف سيتي، فولهام– ساوثامبتون، مانشستر يونايتد- كريستال بالاس، واتفورد– ليفربول، وست هام يونايتد- مانشستر سيتي، 5 مساء، توتنهام هوتسبر– تشيلسي 7.30 مساء.

مباريات الأحد: بورنموث– أرسنال 3.30 عصراً، ولفرهامبتون- هدرسفيلد تاون 6 مساء.

مباريات الاثنين: بيرنلي- نيوكاسل يونايتد 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– لم يخسر برشلونة في آخر 15 مباراة على التوالي ضد أتلتيكو مدريد في بطولة الدوري الاسباني، محققاً 12 انتصاراً، وثلاثة تعادلات.

– لم يخسر دييغو سيميوني حتى الآن كمدرب في الدوري الاسباني أمام نظيره ارنستو فالفيردي، محققاً ستة انتصارات، وأربعة تعادلات، فيما سجل أتلتيكو مدريد تحت قيادته 18 هدفاً، بينما تلقت شباكه ثمانية أهداف فقط.

– لم تعرف المواجهات بين واتفورد وليفربول نتيجة التعادل السلبي في الدوري الانكليزي، وذلك خلال 21 مباراة التي شهدت تسجيل 72 هدفاً، بمتوسط يصل إلى 3.4 في المباراة الواحدة.

– استقبل مانشستر يونايتد 21 هدفاً في 12 مباراة في الدوري الانكليزي الممتاز في هذا الموسم كرقم قياسي.

– لم يحقق ميلان انتصارين متتاليين أمام لاتسيو في جميع المسابقات منذ تسع سنوات، عندما فاز (3-0) في الدوري الايطالي في شباط 2009، و(2-1) في الدوري الايطالي في تشرين الثاني 2009.