رياضةصحيفة البعث

صــــراع عربـــي شــــرق آســــيوي شــــرس علـــى لقــــب القــــارة الصفــــراء

مع وصولها ليومها الثالث، يبدو أن صراع اللقب على البطولة الآسيوية سيتجدد بين شرقها وغربها خلال نسخة الإمارات الحالية، حيث يتقاسم الطرفان غلة البطولة بأحد عشر لقباً، (خمسة منها عربية، كان آخرها عراقياً عام 2007)، ورغم أن الترشيحات تصب أكثر الأحيان في صالح منتخب اليابان من جهة، والمنتخب السعودي من جهة أخرى، كون الأول أكثر الفرق حصداً للقب بأربع مناسبات، والثاني أكثر المنتخبات العربية والغرب آسيوية حصداً للقب بثلاث مناسبات، ولكن هذه المرة سيختلف الميزان، صحيح أن قرعة البطولة مهدت الطريق أمام اليابان، لكن وجود منافسين محتملين جدد على الجانب العربي سيخلط الأوراق بالتأكيد، وسيرجح كفة الميزان نحو كأس عربية سادسة.
وإضافة إلى منتخب العراق الذي ظفر بلقب وحيد، يُنتظر من منتخبنا الوطني أن يكون الحصان الأسود للبطولة، فهو الذي أكمل أوراقه المطلوبة كافة، كما يُرشّح منتخب الإمارات الذي يستضيف البطولة على أرضه إلى لعب الأدوار النهائية ونيل اللقب. أما على الجانب الشرقي فيعتبر منتخب كوريا الجنوبية الحاصل على اللقب مرتين، ووصيف النسخة السابقة، أقوى المرشّحين برفقة الغريم الياباني بعد المستوى الرفيع الذي قدمه في كأس العالم الصيف الماضي، أما المنتخب الصيني فلا يُنتظر منه الكثير بعد التخبط بأدائه خلال السنتين الماضيتين.
ويرجع أول لقاء بين المنتخبات العربية ومنتخبات الشرق آسيوية إلى النسخة الخامسة عام 1972 عندما فاز منتخب الكويت على كوريا الجنوبية، بينما آخر لقاء كان في النسخة الأخيرة عندما فاز المنتخب الياباني على نظيره الأردني، وتواجهت فرق الطرفين في سبع وسبعين مناسبة.

أرقام وإحصاءات
– سجل العرب 72 هدفاً في شباك فرق شرق آسيا، بينما سجلت منتخبات شرق آسيا 109 أهداف في شباك المنتخبات العربية.
– أعلى حضور جماهيري في تاريخ البطولة في نهائي نسخة عام 1976 بين إيران والكويت، حيث وصل الحضور الجمهوري إلى حوالي 100 ألف متفرج.
– أكثر المنتخبات حلولاً في المركزين الأول والثاني السعودية (6 مرات)، وأكثر المنتخبات حلولاً في المراكز الأربعة الأولى كوريا الجنوبية (10 مرات).
– يحتل المنتخبان الإيراني والكوري الجنوبي صدارة الأكثر خوضاً للمباريات في تاريخ البطولة برصيد 62 مباراة لكل منهما.
– أفضل الهدافين في تاريخ البطولة الإيراني علي دائي برصيد 14 هدفاً، وأسرع هاتريك في تاريخ البطولة لمواطنه علي جباري في نسخة 1972 عندما أحرز 3 أهداف في لقاء تايلاند خلال 8 دقائق فقط.
– أسرع هدف بالبطولة سجله الإماراتي علي مبخوت أمام البحرين في نهائيات عام 2015 بعد 14 ثانية فقط.
– يعتبر العراقي يونس محمود اللاعب الوحيد الذي تمكن من التسجيل في أربع نسخ مختلفة من البطولة: (2004 و2007 و2011 و2015).
سامر الخيّر