رياضةصحيفة البعث

على أجندة العام الجديد.. بداية قوية مع كرة القدم ونهاية مشوقة مع السلة

مع بداية كل عام جديد يترقب عشاق الرياضة قدوم الأحداث الرياضية لمختلف البطولات بشغف ولهفة كبيرين، ويُنتظر من عام 2019 أن يسد رمق محبي كرة القدم على الأقل، فللمرة الثالثة في التاريخ ستقام بطولات كوبا أمريكا، وكأس آسيا، وكأس الأمم الأفريقية في عام واحد، بالإضافة لكأس الكرة الذهبية لمنتخبات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، والدور النهائي من بطولة دوري الأمم الأوروبية، وستقام كالعادة نهائيات القارات لأبطال الأندية بشكلها السنوي، كما ستكشف عن أفضل فريق نسائي بكأس العالم للنساء، وأفضل منتخب شاب خلال كأس العالم للشباب.
وستكون انطلاقة العام الكروية مع كأس آسيا التي ستحتضنها الإمارات في نسختها السابعة عشرة، وتشهد البطولة مشاركة عربية قياسية بتواجد 11 منتخباً عربياً بعد توسعة البطولة لتضم 24 دولة، والآمال العربية كبيرة بتحقيق البطولة الغائبة عن العرب منذ 2007.
ثم ستستضيف البرتغال نهائيات النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية بين 5 و9 حزيران المقبل، وستخوض المرحلة النهائية 4 منتخبات هي: البرتغال، وهولندا، وانكلترا، وسويسرا، وفي تخبط جديد للاتحاد الأفريقي، سحب تنظيم كأس الأمم الأفريقية من الكاميرون مؤخراً، لتبقى هوية المستضيف غير معروفة حتى الآن، وستقام البطولة بين 15 حزيران و13 تموز، وستضم 24 فريقاً أيضاً للمرة الأولى.
وستشكّل النسخة الـ 46 من بطولة كوبا أمريكا الفرصة الأخيرة للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لتحقيق إنجاز مع منتخب بلاده، لكن مهمته ليست بتلك السهولة، فالنسخة الجديدة من البطولة تستضيفها البرازيل ما بين 14 حزيران و7 تموز، لذا فإن منتخب “السامبا” سيكون المرشّح الأول لحصد اللقب.
وهناك أيضاً بطولة الكأس الذهبية لفرق اتحاد “الكونكاكاف” في الفترة ما بين 15 حزيران و7 تموز، وعادة ما تكون البطولة سباقاً بين الغريمين المكسيك والولايات المتحدة.
نبقى كروياً مع استضافة بولندا لكأس العالم للشباب، البطولة التي دائماً ما تشهد الظهور الأول لنجوم المستقبل، على غرار ليونيل ميسي، ودييغو مارادونا، ولويس فيغو، وتييري هنري، وستقام البطولة ما بين 23 أيار و15 حزيران.
كما ستحتضن فرنسا النسخة الثامنة من مونديال السيدات خلال الفترة ما بين 7 حزيران و7 تموز، بمشاركة 24 من نخبة المنتخبات النسائية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، والبرازيل، وفرنسا، وألمانيا، واليابان، وكندا.
وأخيراً كأس المقاطعات الأوروبية 2019، وهي النسخة الحادية عشرة من المسابقة الكروية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “الويفا” لفرق الهواة في أوروبا، وقد فاز فريق زغرب بالنسخة السابقة عام 2017.
وعلى صعيد باقي الرياضات، سيقام الموسم رقم 106 من طواف فرنسا للدراجات الهوائية خلال الفترة من 6 حزيران حتى 28 تموز، وسيمتد لمسافة 3460 كيلومتراً.
وستقام بطولة العالم لألعاب القوى في نسختها السابعة عشرة في الدوحة، كما ستقام الدورة السادسة والعشرون من بطولة العالم لكرة اليد للرجال التي تستضيفها الدنمارك وألمانيا في الفترة ما بين 10 إلى 27 كانون الثاني، وللمرة الأولى تنظم البطولة في أكثر من بلد، كما سيشارك فريق يمثّل كوريا الموحدة لأول مرة.
وهناك أيضاً بطولة العالم للألعاب المائية في نسختها الثامنة عشرة، وستقام في مدينة غوانغجو الكورية الجنوبية صيف عام 2019.
وأخيراً بطولة كأس العالم لكرة السلة الثامنة عشرة التي ستستضيفها الصين في الفترة ما بين 31 آب و15 أيلول، وستلعب مباريات البطولة في 8 مدن مختلفة بمشاركة 32 منتخباً.