أخبارصحيفة البعث

روما تحيي ذكرى رحيل المطران كبوجي

أحيت كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك والجاليتان السورية والفلسطينية في العاصمة الإيطالية روما الذكرى السنوية لوفاة مطران القدس في المنفى والنائب البطريركي العام للقدس الراحل هيلاريون كبوجي في رعية سانتا ماريا أن كوزمادين.
وأشار الوكيل البطريركي في روما الأرشمندريت شحادة عبود الذي ترأس القداس إلى صفات الراحل الذي تحلى بالإيمان والدفاع عن حقوق الإنسان وحضوره الدائم وصرخته المدوية من أجل السلام.
بدوره لفت رئيس الجالية السورية في إيطاليا جمال أبو العباس إلى أن المطران الراحل حمل القضية الفلسطينية في كل مكان حل فيه، وأعرب عن أمانيه بالاحتفال في سورية بانتصارها على الإرهاب، مضيفاً: “عسانا نحقق هذا الأمل بدلاً منه بعد أن انتقل من هذه الأرض تاركاً أطيب الذكر”.
من جهتها أكدت سفيرة فلسطين في روما مي كيله أن المطران الراحل كان قامة عربية بامتياز حمل الهم العربي والفلسطيني، وتربع في قلب كل فلسطيني على الأرض. وألقيت كلمات لعدد من أصدقاء الراحل العرب والإيطاليين، أشادوا فيها بقوة إيمانه وتمسكه بحق الضعفاء.
يذكر أن المطران كبوجي توفي في العاصمة الإيطالية روما في الأول من كانون الثاني عام 2017 عن عمر ناهز الـ 94 عاماً بعد مسيرة حافلة بالنضال في سبيل القضية الفلسطينية والدفاع عن المقاومة وعن سورية في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها.