الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الألياف تقلل خطر الموت

كشفت دراسة كبرى أن الألياف تقلل خطر الموت من العديد من الأمراض الخطيرة، ولكن أغلب الناس لايأكلون قدراً كافياً منها. وذكرت الدراسة أن النظام الغذائي الغني بالألياف يقلل خطر الموت من السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب بمقدارٍ يصل إلى الثلث، حسبما ذكر تقرير  لصحيفة The Independent البريطانية.

الدراسة جرت بتفويض من منظمة الصحة العالمية (World Health Organisation)، ومن تأليف باحثين من جامعة أوتاغو النيوزيلندية، واكتشفت مراجعة منهجية غذائية تضمنت 185 دراسة و58 تجربة سريرية، أُجرِيَت على مدار أربعين عاماً تقريباً، أن تناول على الأقل 25 غراماً إلى 29 غراماً من الألياف يومياً كان مرتبطاً بقلة معدلات السرطانات المهددة للحياة، والجلطات، وأمراض القلب بنسبة تتراوح بين 15-30%. ووجد الباحثون من بين كل ألف مشارك أن تناول المزيد من الألياف يُترجم إلى 13 وفاة أقل و6 حالات أقل من مرض الشريان التاجي، لكن في مختلف دول العالم يستهلك معظم الناس أقل من 20 غراماً يومياً من الألياف. وتتواجد الألياف بغزارة في العديد من الفواكة والخضروات والحبوب مثل الخوخ وجوز الهند والجرجير والعنب والمشمش والأفوكادو وفول الصويا، وبذور الكتان.

ولم يجد الباحثون أية أخطار مقترنة بتناول الألياف. لكن المراجعة المنهجية الغذائية أشارت إلى أن استهلاك الكثير منها قد يكون له آثارٌ سلبية للذين يعانون من انخفاض مستويات الحديد، أو المعادن. وأكد مؤلفو الدراسة أن نتائجهم مرتبطة بالأغذية الغنية بالألياف، وليس الألياف الصناعية مثل المساحيق التي يمكن إضافتها إلى الوجبات. هذا البحث يؤكد أن تناول الألياف والحبوب الكاملة له أهميةٌ واضحة للصحة على المدى الطويل.