اقتصادصحيفة البعث

7.5 مليارات ديون التأمينات الاجتماعية بدرعا نتيجة عدم الالتزام بحصة رب العمل

درعا – دعاء الرفاعي

تجاوزت ديون فرع التأمينات الاجتماعية في درعا الـ7 مليارات ليرة، الأمر الذي سبب إرباكاً في سداد الفرع لالتزاماته. وبين مدير الفرع سلطان حمد أن إجمالي الديون حتى تاريخه بلغ ما يقارب الـ7.5 مليارات ليرة، ويعود السبب لعدم التزام معظم الدوائر الحكومية بسداد حصة رب العمل، علماً أن الفرع يقوم بمراسلة تلك الدوائر بشكل مستمر من أجل إجراء المطابقات اللازمة والسداد، مشيراً إلى تجاوب البعض وعدم تجاوب البعض الآخر.

وأضاف حمد أن المؤسسة استطاعت تحصيل حوالي مليار ليرة من مديرية تربية درعا، و112 مليوناً من الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني، و700 مليون من مديرية الزراعة، وأنها تعمل سنوياً على تحصيل ما بين 100 إلى 150 مليوناً من مديرية الصحة من أصل مليار ليرة. ونوه حمد إلى ضرورة بذل الجهات المعنية المزيد من الجهود لتحصيل الديون المتراكمة من أجل تمكين الفرع من صرف المعاشات التقاعدية، لافتاً إلى أن الرواتب بازدياد مستمر نتيجة كثرة حالات التقاعد في الظروف الراهنة لأسباب مختلفة، مثل الشيخوخة والوفاة وإصابات العمل.

وحول خدمة منح القروض للمتقاعدين المشمولة معاشاتهم بالمؤسسة ذكر حمد أنها توقفت نهاية العام 2018 بسبب العجز المالي الناتج عن تراكم الديون، مبيناً أن سقف القرض كان يصل إلى 300 ألف ليرة يتم تسديده على مدى 5 سنوات وفق بيانات القروض العادية فيما يخص الكفلاء من الموظفين المثبتين على أن تتجاوز خدماتهم بالدولة عشر سنوات على الأقل.

وتجدر الإشارة إلى أن الفرع يعاني من صعوبات أخرى متمثلة بنقص الكادر الوظيفي بفرع التأمينات الاجتماعية بدرعا، فالعدد الحالي بحدود 47 عاملاً، بينما الحاجة الفعلية هي حوالي أكثر من 70 موظفاً للقيام بالمهام الملقاة على عمل الفرع وخاصة في هذه الفترة، وكذلك ضيق المقر الحالي للعمل والذي لا يتسع للموظفين والمراجعين، وازدياد الحركة والعمل من قبل المواطنين لمتابعة معاملاتهم بعد تحرير المحافظة من رجس الارهاب.