الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

تراثيات شتائية

قسم أجدادنا الشتاء إلى قسمين:

* أربعينية الشتاء: مدتها 40 يوماً تبدأ من 22 كانون الأول وتنتهي في 31 كانون الثاني، ويقول العرب عن الأربعينية في الأمثال الشعبية (إذا ما عجبكم حالي ببعثلكم السعود خوالي).

* خمسينية الشتاء: مدتها 50 يوماً تبدأ من 31 كانون الثاني وتنتهي في 21 آذار  والخمسينية مقسومة إلى أربعة أقسام تبدأ جميعها باسم سعد، وجمعها سعود وهي:   سعد ذبح- سعد بلع- سعد السعود- سعد الخبايا، مدة كل سعد 12 يوماً ونصف اليوم.

سعد ذبح: يبدأ في 31 كانون الثاني وهو كناية عن البرد الشديد الذي يحدث في فترته ويعبر عنه بالمثل الشعبي: “سعد ذبح كلبو ما نبح وفلاحو ما فلح وراعيه ما سرح”.

سعد بلع: يبدأ في 12 شباط وسمي بلع لأن الأرض تبتلع ماءها فيه فتفيض الأنهار وتمتلئ الآبار ويقال المثل: “بسعد بلع بتنزل النقطة وبتنبلع”.

سعد السعود: يبدأ في 25 شباط فيكسر  برودة الجو ويميل إلي الدفء ويقال فيه المثل: “بسعد السعود بتدب الماوية بالعود وبيدفى كل مبرود”.

سعد الخبايا: يبدأ من 9 آذار فتزهر الأشجار وتسرح الحشرات ويدب في الأرض ربيعها، ويقال فيه المثل: “بسعد الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا”.

وهناك المستقرضات: وهي سبعة أيام:

آخر أربعة أيام من شهر شباط، وأول ثلاثة أيام من شهر آذار، وقد سموها بهذا الاسم لاستقراض شهر شباط الذي يعتبر أقصر شهر في العام من شهر آذار كي يطول وقت نزول المطر بإذن الله، وتسمى أيضا أيام العجوز لأنها تقع في آخر الشتاء، وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده والأمطار غزيرة ويقول شباط لآذار: ثلاثة منك وأربعة مني لنخلي العجوز تولي. والأيام الحسوم تبدأ من 11 آذار ومدتها ستة أو ثمانية أيام وهي أيام برد وريح شديدة.

سقوط الجمرات الثلاث:

تسقط الجمرة الأولى في20 شباط واسمها جمرة الهواء فيشعر الناس بدفء الهواء

والثانية في 27 شباط واسمها جمرة الماء فيشعر الناس بدفء الماء والثالثة في 6 آذار واسمها جمرة الأرض فيشعر الناس بدفء الأرض.