الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أصل الأطعمة ومنشؤها

نعتقد أحياناً أن بعض الأطباق بالغة الشهرة في بلاد معينة، أو حتى قد نظنها أطباقاً وطنية، مكونين انطباعات قد لا ترتبط بالواقع. فيما يلي 10 أخطاء شائعة حول أصول أشهر الأطعمة العالمية فالفكرة الخاطئة عن البطاطا المقلية أنها نشأت في فرنسا، لكنَّ أصلها ليس فرنسياً. بل البلجيكيين هم من اخترعوها، وما تزال تحظى بشعبية كبيرة هناك،
الفكرة الخاطئة عن السبرينج رول أنه طعام صيني! لكنها في الواقع من ابتكارات المهاجرين الصينيين إلى أمريكا الذين كانوا يستخدمون ما بحوزتهم لصنع شيء يبدو شبيهاً بطعامهم، لكن بقصد أن يعجب الأمريكيين. والسبرينج رول الآسيوي أكثر خفةً، بينما في أمريكا تكون أشبه بعجين مقلي محشو بالخس والجمبري الصغير.
ومعظم الناس يظنون أن السوشي الملفوف طعام ياباني، لكن الحقيقة أنَّ هذا النوع من السوشي نادراً ما يؤكل في اليابان! فالسوشي مجرد وجبة مدخرة للأحداث المهمة. وكذا فإنَّ الشعب الياباني نادراً ما يأكل الملفوفات التي يعتاد عليها الغربيون. أما ما يأكلونه عادةً، فيدعى نيغيري ويتكون من قطعة طويلة من السمك مع كرة كبيرة من الأرز ملفوفة حوله باستخدام الأعشاب البحرية.
أما الكرواسون فيعتقد الكثير من الناس أنَّه اخترعت في فرنسا، لكنه في الحقيقة جاء من شيء يدعى كيبفيرل، وتقول الأسطورة إنَّ هذا الرجل كان ضابطاً في المدفعية من النمسا قرر فتح متجر في فرنسا المجاورة، وبعد أن قدم الكيبفيرل، تبعه الكرواسون في النهاية.