رياضةصحيفة البعث

في افتتاح إياب الدوري الممتاز لقاء سهل للجيش أمام الحرفيين.. وديربي دمشقي واعد بين الوحدة وجاره الشرطة

تنطلق اليوم مباريات الجولة الأولى لمرحلة الإياب من الدوري الممتاز لكرة القدم، حيث ينتظر أن نشهد تحسناً في المستوى الفني كون فترة التوقف كانت طويلة، ومعظم الأندية حاولت الوصول إلى أعلى جاهزية عبر مباريات، ومعسكرات، وتغييرات فنية، وتعاقدات جديدة.
مباريات المرحلة ستقام على ثلاثة أيام، فالجيش المتصدر سيواجه ضيفه الحرفيين يوم الأحد المقبل، في حين يلعب اليوم في دمشق الوحدة مع الشرطة بديربي دمشقي ساخن، كما يلعب اليوم أيضاً الاتحاد مع جبلة بمباراة مهمة للفريقين، وهو ما ينطبق على لقاءات الكرامة مع الساحل، والمجد مع الوثبة، والطليعة مع حطين، وغداً يلعب تشرين مع النواعير.

مهمة سهلة
دمشق- عماد درويش
الجيش المتصدر (27 نقطة) يستقبل على أرضه الأحد المقبل حرفيي حلب (4 نقاط) بمباراة سهلة على رفاق الهداف الواكد الذين سجلوا بالذهاب سبعة أهداف، منها أربعة للواكد نفسه، وسيحاول تلامذة الشعار تكرار تلك النتيجة، إلا إذا كان للحرفيين رأي آخر، خاصة أنه سيلعب دون أية ضغوط، ويسعى لتجديد آماله بالبقاء بعكس أصحاب الأرض.
مدرب الجيش أحمد الشعار أشار “للبعث” إلى أن فريقه جاهز للمباراة، خاصة بعد أن عاد كافة لاعبي الفريق لصفوفه، وبعد معسكر لبنان الناجح، واعتبر المباراة صعبة بعكس ما يتوقع البعض، فالحرفيون ليس لديه أي شيء ليخسره ومن هنا تكمن صعوبة المباراة، وإضافة لذلك ليست هناك مباراة سهلة في مرحلة الإياب التي ستكون مرحلة جمع النقاط لكل الفرق، وليس لفريقي وحسب، لكننا بالمقابل نؤكد جاهزيتنا لكل المباريات.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الجلاء بدمشق.
ذهاباً فاز الجيش بسبعة أهداف دون رد.
حكام المباراة: صفوان عثمان، وعلي ضوا، ومحمود إسماعيل، وعماد محيسن.

ديربي ساخن
دمشق- البعث
الوحدة شريك الصدارة (27 نقطة) سيواجه جاره الشرطة في ديربي دمشقي ساخن ومثير، البرتقالي يدرك أن خسارته لأية نقطة ستبعده عن ملاحقة الجيش، وسيحاول بكافة الوسائل لكسب النقاط الثلاث، وتعويض خسارته بالذهاب، الشرطة من جهته يدرك أن عودته للمنافسة على المراكز الأولى تنطلق من مباراة اليوم، ويسعى لتأكيد فوزه بمجموعته الشابة بقيادة المخضرم أنور عبد القادر.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب تشرين بدمشق.
ذهاباً فاز الشرطة بهدف دون رد.
حكام اللقاء: محمد قناة، وعبد السلام حلاوة، وفادي محمود، ومحمد العبد الله.

لقاء مصيري
اللاذقية- خالد جطل
تشرين الثالث (27 نقطة) يلتقي السبت على أرضه وبين جماهيره النواعير السابع (18 نقطة) بلقاء صعب للبحارة الذين سيلعبون بقيادة المدرب الجديد ماهر قاسم الذي يعمل على تلافي أية هفوة قد تبعده عن ملاحقة شريكيه بالصدارة، أما النواعير فيدرك أهمية الخروج بنقطة واحدة على الأقل ستزيد من رصيده، ويملك هو الآخر الكثير من الإمكانيات لتحقيق مأربه.
مدرب تشرين ماهر قاسم أكد أن فريقه سيلعب للفوز، وعدم التفريط بأية نقطة في ملعبه وأمام جماهيره، وأضاف: نحترم النواعير، وسنلعب معه كما لو أننا نخوض نهائي كأس، النواعير سيلعب بعيداً عن الضغط الجماهيري، وبالنسبة لنا نحن مطالبون بالفوز، جهوزية الفريق ممتازة ولا بديل عن الفوز، لدينا بعض الغيابات، لكننا نثق بإمكانيات الجميع.
من جانبه بيّن خالد حوايني مدرب النواعير أن للمباراة حساباتها الخاصة كونها مع فريق قوي وخبير، ومازال منافساً على لائحة الترتيب، ولكن هذا لا يعني أننا سنستكين أمامه على اعتبار أن المباراة على أرضه وبين جمهوره، وسنلعب للفوز، ومعنويات اللاعبين عالية، وهناك تصميم لتقديم مستوى يرضي الجماهير الوفية التي لم تبخل علينا بأي شيء.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الباسل في اللاذقية.
ذهاباً فاز تشرين بهدف دون رد.
حكام اللقاء: عبد الله بصلحلو، ومحمد قزاز، وياسين بي، وويس مصطفى.

نقاط مضاعفة
حماة- منير الأحمد
الطليعة الرابع (22 نقطة) سيواجه اليوم على أرضه حطين الثامن (16 نقطة) في مباراة صعبة على الفريقين، فالطليعة يسعى لمواصلة عروضه الجيدة، والاقتراب من المتصدرين، وهو على أرضه صعب المراس، أما حطين فيبحث عن كسب نقاط المباراة التي تضعه بمركز الأمان (مؤقتاً)، والفريقان يملكان الكثير من الأوراق الرابحة، ومن يستثمر فرصه بشكل جيد سيكون الفوز حليفه.
مدرب الطليعة ماهر بحري قال عن المباراة: حطين من الفرق القوية والخبيرة، ولدينا دين منه، وقد وضعنا كل ثقلنا لنكون على أتم الاستعداد لدخول الإياب بقوة عبر بوابة حطين، نتمنى حصد النقاط الثلاث التي ستكون هدية لجمهورنا الوفي، وهذا طموحنا لنؤكد استمرارية نتائجنا الجيدة، ونتمكن من اللحاق بمتصدر الدوري.
أما مدرب حطين محمد شديد فقال: المباراة مهمة للفريقين، ومستضيفنا الطليعة يسعى لمواصلة نتائجه القوية التي حققها بالأسابيع الأخيرة للذهاب، وقد تقدم في سلم الترتيب، وهذا يعطي بوادر أن المباراة لن تكون سهلة، بل صعبة على الطرفين، ومع هذا سنلعب لتحقيق نتيجة إيجابية، متسلّحين بالروح المعنوية للفريق، ودعم الإدارة والجمهور، والفريق بشكل عام مكتمل الصفوف، وقد خضنا عدة مباريات ودية تحضيراً للإياب.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي في حماة.
ذهاباً فاز حطين بهدف دون رد.
حكام اللقاء: مسعود طفيلية، ورامي طعان، وحسام حسن، ووديع الحسن.

استعادة الثقة
حلب- البعث
الاتحاد الخامس (20نقطة) يستضيف في الشهباء جبلة قبل الأخير (12 نقطة) اليوم، أبناء القلعة الحمراء يريدون استعادة الثقة (مع مدربهم الجديد أمين آلاتي) التي فقدوها بعد خروجهم من مسابقة الكأس، ويريدون التعويض بالدوري أمام جماهيرهم من بوابة جبلة الذي يعاني الكثير، ويسعى للخروج بنقطة التعادل في سعيه للهروب من شبح الهبوط.
مدرب جبلة مناف رمضان وصف المباراة بالكبيرة قائلاً: الاتحاد صاحب التاريخ والإنجازات والحضور القوي بغض النظر عن خروجه من الكأس، يمتلك مجموعة من اللاعبين المتميزين، وسيلعب متسلّحاً بعاملي الأرض والجمهور، ورغم ما سبق فإن فريقنا يسير بخط بياني متصاعد، وطموحنا مشروع بحصد النقاط الثلاث، أو نقطة التعادل على أقل تقدير.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب السابع من نيسان.
ذهاباً تعادلا سلباً.
حكام اللقاء: محمد قرام، وعبد الله كنعان، وأحمد عبد الرحمن، ومهند ناصيف.
رد الدين
حمص- عادل الأحمد
الكرامة الحادي عشر (14نقطة) يستقبل اليوم على أرضه الساحل العاشر (15 نقطة) في مباراة يريد من خلالها الكرامة تحقيق انطلاقة جديدة تغير الصورة التي ظهر عليها في نهاية مرحلة الذهاب، ومع مدربه الجديد عبد الناصر مكيس يريد تأكيد أن الكرامة من الفرق الكبيرة والقوية، الأمر نفسه ينطبق على الساحل الذي سيقوده عمار الشمالي، ويريد هو الآخر إثبات أن نتائج الساحل لم تكن مجرد صدفة، وكلاهما يسعى لكسب النقاط التي تبعدهما عن فرق المؤخرة.
مدرب الكرامة عبد الناصر مكيس كشف أن الفترة الماضية كانت فترة لتصحيح الأخطاء بقوله: المباراة صعبة، خاصة أن الفريقين في الهم سواء، وهما يحاولان الابتعاد عن المؤخرة، وهي مهمة لنا، وهدفنا الفوز فيها، والفريق تحضر بشكل جيد خلال فترة توقف الدوري، وحاولنا معالجة مراكز الضعف في مختلف الخطوط، ودعم الفريق بلاعبين جدد، ولكن لم نتمكن من إجراء أي تعاقد.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي في حمص.
ذهاباً فاز الساحل بهدف دون رد.
حكام اللقاء: شادي الشحف، وكنان حاطوم، وبهاء أبو عمار، وزياد عبيد.

الفرصة الأخيرة
دمشق- سامر الخيّر
المجد الثاني عشر (13 نقطة) يستقبل اليوم في دمشق الوثبة السادس (18 نقطة)، وتعتبر المباراة فرصة هامة له إذا ما أراد البقاء في الدوري، والفوز فقط سيحيي أمله بالبقاء، ويدرك مخضرمو وشبان المجد أهمية الفوز بأول مباراة بالإياب، لكن الضيف ليس بالفريق السهل، وأثبت جدارته بالذهاب، ويعوّل مدربه الجديد رافع خليل على مجموعة من اللاعبين القادرين على الفوز.
مدرب المجد عماد دحبور شدد على ضرورة تحقيق النقاط الثلاث بقوله: المباريات الأولى من مرحلة الإياب ستكون مصيرية بالنسبة لفريقنا الباحث عن موقع آمن على سلم الترتيب في وقت مبكر، المباراة ليست سهلة، فالوثبة فريق منظم ومتطور، ويمتلك عناصر مميزة، لكن ثقتنا بلاعبي فريقنا كبيرة، وهم قادرون على حسم النتيجة لمصلحتهم إذا ما نجحوا بالتركيز طوال دقائق المباراة، وقدموا إمكاناتهم الحقيقية.
أما مدرب الوثبة رافع خليل فقال: المباراة صعبة، والمجد من الفرق الجيدة، ولديه مدرب ولاعبون جيدون، وهدفنا النقاط الثلاث، والاستمرار في الصعود على سلم الترتيب، حضّرنا جيداً للإياب، والفريق يعيش حالة استقرار إداري وفني، ويضم عناصر جيدة تستطيع تحقيق نتائج، وكسب نقاط إضافية.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الجلاء بدمشق.
ذهاباً تعادلا بهدفين لهدفين.
حكام اللقاء: وسام ربيع، وعلي أحمد، وأحمد المالود، وعمار أبو علو.