صحيفة البعثمحليات

البدء بتوزيع 12 ألف طن من بذار البطاطا المستوردة

حماة – محمد فرحة

بدأ فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة بتوزيع بذار البطاطا المستورد على المزارعين المكتتبين تمهيداً للشروع بعمليات الزراعة التي تبدأ في مطلع شهر شباط.

وفي التفاصيل الأخرى قال مدير فرع إكثار حماة المهندس عبد الغني الأسود: إن عملية توزيع الكميات المكتتب عليها من بذار البطاطا الأجنبي المستورد قد بوشر بها منذ أسبوع، حيث بلغت الكميات التي تم استيرادها لفرع حماة 197 طناً و750 كيلو من مختلف الأصناف، كالسبونتا وبانيلا وفريدة وفابيولا بنسب مختلفة بين صنف وآخر وفقاً لرغبة المزارعين المكتتبين.

وزاد الأسود على ذلك قائلاً: إن سعر الطن من صنف البانيلا هو الأغلى حيث يصل سعر الطن إلى 825 ألف ليرة، في حين يبلغ سعر الطن من صنف فريدة والسبونتا 575 ألف ليرة، في الوقت الذي لم يتعدَّ سعر طن الفابيولا ال2900 ليرة، مشيراً إلى أن وتيرة العملية سترتفع خلال الأيام القليلة القادمة، حيث يستغل المزارعون صحو الجو لزراعة البطاطا في موعدها المحدد، مع الانتهاء من توزيع الكميات المكتتب عليها.

وحول ما إن كانت الكميات التي تم استيرادها هذا العام مقارنة مع العام الماضي، أوضح الأسود أن هذا العام هو الأكبر لجهة كمية الاستيراد والتوزيع بحوالي الأربعين طناً، ما يشي أن هناك مساحات كبيرة ستزرع من البطاطا في العروة الربيعية، ومن خلالها يتم الحصول على بذار العروة الخريفية أيضاً، وهو ما يعرف بالجيل الثاني.

وفي الشق الثاني المتعلق بالمساحات التي تم لحظها لمحصول البطاطا في كل من زراعتي حماة والغاب أوضح مدير هيئة تطوير الغاب أوفى وسوف بأنه تم تخصيص 2400 هكتار للبطاطا، أي 24 ألف دونم، وهو رقم جيد جداً يفوق العام المنصرم. في حين قال  المهندس عبد المنعم الصباغ مدير زراعة حماة  إن الخطة المقررة لمحصول البطاطا في عروته الربيعية والتي تبدأ مطلع شهر شباط هي 3989 هكتاراً، والخريفية 2300 هكتار، يضاف إلى ذلك مساحات أخرى أثناء الزراعات التكثيفية، وهو تعبير لم نسمع به من قبل لمحصول البطاطا، فمن المعروف هناك عروتان فقط ربيعية وخريفية.  إلى ذلك قال مدير المشروع الوطني لإكثار بذار البطاطا المهندس مهند عبد الهادي في اتصال هاتفي معه إلى حلب إن الكميات التي تم استيرادها من بذار البطاطا الأجنبية تصل إلى 12000 طن، وهو رقم لم يكن يحدث منذ بداية الأزمة.