أخبارصحيفة البعث

مباحثــــات لتطويـــر العلاقــــات التعليميــــة بيـــــن الجامعـــــات الســــورية والروســـــية

 

اللاذقية- مروان حويجة:

في إطار التعاون المشترك بين الجامعات السورية والروسية، زار وفد روسي، برئاسة الدكتور فاديم زايتشكوف، رئيس المركز الثقافي الروسي في بيروت المشرف على المركز الثقافي الروسي في دمشق، جامعة تشرين، والتقى الرفيقين الدكتور لؤي صيوح، أمين فرع جامعة تشرين للحزب، والدكتور بسام حسن، رئيس الجامعة، وتمّ خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون العلمي بين الجامعات في البلدين.
وأكد الرفيقان صيوح وحسن أهمية الارتقاء بالعلاقات التعليمية السورية الروسية في مختلف الاختصاصات، وصولاً إلى توقيع اتفاق علمي يشمل جميع المجالات العلمية والبحثية، ولفتا إلى أنه كان هناك منذ شهرين زيارة لوفد روسي الى جامعة تشرين، وتمّ توقيع بعض الاتفاقيات مع الجامعات الروسية، وهناك رغبة مشتركة وكبيرة لتعزيز هذا التعاون.
وأكد الدكتور زايتشكوف أهمية تعزيز التعاون العلمي مع الجامعات السورية بشكل عام ومع تشرين بشكل خاص في كل الاختصاصات العلمية، لافتاً إلى أن الجانبين يتطلّعان في المستقبل إلى برامج تعاون ثنائية تعليمية مزدوجة ونيل شهادات مشتركة بينهما وتبادل الأساتذة والطلاب بما يعود بالفائدة على الجانبين.
وأعرب مستشار وزير التعليم العالي في مقاطعة نيجني نوف كورد الروسية، الدكتور الكساندر أوشاكوف، عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون العلمي مع الجامعات السورية في المستقبل، وأضاف: إن المؤسسات العلمية الروسية تتطلّع لتقديم المساعدة لجامعة تشرين بكل كلياتها واختصاصاتها وتبادل الخبرات بما يسهم في تطوير المؤسسات العلمية في البلدين، داعياً الطلبة السوريين إلى الاستفادة من الجامعات الروسية التي تقدّم المنح الدراسية المجانية.
والتقى الوفد الروسي في المكتبة المركزية بالجامعة الطلاب الراغبين بالتقدم للمنح الروسية، كما التقى عمداء الكليات، وبحث معهم آلية وسبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.