صحيفة البعثمحليات

إنشاء مزارع  لتربية القز وإنتاج الحرير

دمشق – ميس خليل

تعمل الجمعية الحرفية للمنتجات الشرقية بدمشق على إعادة إحياء التراث من خلال إقامة ندوات ومعارض وترويج على الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي إضافة للتواصل مع منظمة اليونسكو.

وأوضح فؤاد عربش رئيس الجمعية الحرفية للمنتجات الشرقية بدمشق في تصريح “للبعث” أن هناك تراجعاً كبيراً  للحرف والتراث غير المادي؛ ولذلك فإننا نعمل من خلال لجنة تم تشكيلها لإعادة إعادة إحياء هذا التراث. وذكر بأن الحرير هو الحرفة الأولى  في سورية التي تنتج البروكار وكان يُصدر لكل دول العالم، كما كانت سورية الثالثة في العالم قبل 50 سنة بإنتاج الحرير وتصديره، لكن حالياً لم تعد سورية تصنع الحرير، بل تستورده خيط حرير إما من الصين أو الهند وهو لا يحمل الجودة المطلوبة، إضافة لأسعاره الباهظة، كما حرقت أغلب المزارع خلال الحرب، لذلك اقترحنا كلجنة إعادة إحياء التراث إقامة مزارع للتوت وتربية دودة القز بهدف إنتاج خيط الحرير.

كما أشار عربش إلى أن هناك فكرة لإنشاء مجمع للحرف التراثية  في باب شرقي ليكون مقصداً للسياح يجمع الحرف التراثية التقليدية جميعها، منوهاً إلى أن المشروع طُرح قبل الحرب ولكنه توقف طيلة السنوات السبع الماضية، واليوم تعمل  الجمعية بالتعاون مع محافظة دمشق بهدف دعمه وإنشائه على اعتبار أن مخططاته التنفيذية جاهزة، وسيضم المجمع ما يقارب 35 حرفياً، والعديد من الحرف لعل أبرزها الزجاج والمعادن والنسيج والفخار ورخام الفيسفاء. مشاكل النقل في ريف دمشق على موعد مع الحلول و السعي لإحداث شركة نقل داخلي وبطاقات لضبط عمل المركبة.