اقتصادصحيفة البعث

تنظيماً وتأطيراً للعاملين في القطاع.. “الإشراف على التأمين” ترخص لـ 56 خبير حوادث

دمشق- ق.د

أصدرت هيئة الإشراف على التأمين القرار رقم 33، والذي قضى بمنح إذن مزاولة مهنة (خبير حوادث) للخبراء الذين تم تسوية أوضاعهم وفق القرار رقم 100/18/86، كما تم إجراء امتحان لـ 15 وكيل تأمين، ووسيط تأمين واحد.

وأوضح المهندس سامر العش مدير عام الهيئة لـ”البعث”، أن هذا القرار وغيره من القرارات السابقة واللاحقة يأتي في إطار تنظيم العمل في سوق التأمين السورية، مبيناً أنه قد تم تنظيم الترخيص لخبراء الحوادث، بعد أن تم إصدار نظام خاص بقطاعهم، ينظم ويضبط مهنتهم، حيث رخصت الهيئة لـ56 خبيراً، مهمتهم الكشف على الحوادث وتقدير الأضرار على مستوى القطر.

وبالنسبة لامتحان المتقدمين بهدف الحصول على ترخيص وكيل أو وسيط تأمين، فتم امتحان 15 وكيلاً، ووسيط تأمين واحد، إذا قامت مديرية مقدمي الخدمات التأمينية بالإعداد لهذا الامتحان، الذي يستطلع المستوى العلمي والعملي للمتقدمين، مشيراً إلى أن مهمة الوكيل هي التسويق للمنتجات التأمينية للشركة التي يتعاقد معها، أما الوسيط  فيمكن أن يسوق لعدد من الشركات، لافتاً إلى أن وصول إجمالي عدد الوكلاء والوسطاء المرخصين في سورية حالياً وصل إلى  120 وكيلاً ووسيطاً مرخصاً.

وعن وجود شركات وساطة تأمين، كشف العش عن الموافقة على ترخيص شركة وساطة، وهناك شركة أخرى قيد الدراسة، وكان مدير عام الهيئة التقى كافة المتقدمين لشرح آلية عملهم بعد الحصول على الترخيص.