صحيفة البعثمحليات

رؤساء الجامعات: استثمار المستنفدين للفرصة الأخيرة

دمشق – غسان فطوم

عبّر طلبة الجامعات السورية وأساتذتهم عن شكرهم وامتنانهم للسيد الرئيس بشار الأسد على تكرمه، بمنحهم فرصة أخيرة لمتابعة مسيرة تحصيلهم العلمي بعد أن فقدوا الأمل، وذلك من خلال إصدار المرسوم رقم ٦٩ للعام 2019 للمستنفدين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية.

رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي أكد أن المرسوم فرصة ثمينة على الطلاب الاستفادة منها إلى الحد الأقصى، والعودة إلى مقاعد الدراسة ومتابعة تحصيلهم العلمي. وبيّن أن عدد الذين سيستفيدون من فرص المرسوم في جامعة دمشق هم بحدود الـ 30 ألف طالب وطالبة، مشيراً إلى أن الجامعة بدأت فور صدور المرسوم  بالإجراءات اللازمة في المديرية المركزية لشؤون الطلاب بالجامعة، والمديريات في كل كلية لجهة إحصاء عدد المستنفدين، وكل ما من شأنه خدمة الطالب المستفيد وتسهيل أموره وتسوية وضعه. بدوره رئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيوني اعتبر المرسوم فرصة ذهبية للطلبة لتسوية أوضاعهم والعودة إلى مقاعد الدراسة كطلبة نظاميين، ودعاهم لبذل المزيد من الجهد والاهتمام. وقال رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي: هذه المراسيم لها أثر بالغ؛ حيث أعطت الأمل لعشرات الآلاف من الطلبة بعد أن فقدوا الأمل في ظل ظروف الحرب، وأشار إلى أن الميزة الجميلة بالمرسوم 69 هي التسهيلات الكبيرة التي منحها للطلبة العسكريين الذين يؤدون خدمتهم العسكرية على جبهات القتال، مشيراً إلى أن هناك 7000 طالب وطالبة بجامعة طرطوس سيستفيدون من المرسوم. واعتبر رئيس جامعة حماة الدكتور محمد زياد سلطان أن المرسوم جاء في الوقت المناسب لينقذ حوالي 100 ألف طالب وطالبة من الضياع بعد أن فقدوا أمل الرجوع لمقاعد الدراسة.

وأكد الطلبة أن صدور المرسوم عطاء كبير يضاف إلى سلسلة المراسيم السابقة التي وصلت لأكثر من ثلاثين مرسوماً، منها 16 مرسوماً خاصاً بالمستنفدين، وإعطاء دورات إضافية.