اقتصادصحيفة البعث

هيئة الأوراق المالية تعمم على الشركات المساهمة تزويدها بتقارير السنة المالية

دمشق – البعث
عممت هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية إلى الشركات المساهمة العامة بالإفصاح عن النتائج النهائية للعام 2018 والمتضمنة إعداد وتزويد الهيئة بالتقرير السنوي للشركة خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء سنتها المالية.
ويتضمن التقرير –بحسب التعميم الذي اطلعت عليه “البعث”- تقرير مجلس الإدارة بمكوناته الكاملة “21” بنداً قبل اعتماده للطباعة بنسخته النهائية لتدقيقه من قبل الهيئة، وللتأكد من استيفائه لكامل البنود، والبيانات المالية السنوية للشركة مدققة من قبل مدقق حساباتها “المعتمد من الهيئة” مقارنة مع السنة السابقة والتي تشمل “قائمة المركز المالي – قائمة الدخل – قائمة التدفقات النقدية – بيان التغيرات في حقوق المساهمين – الإيضاحات حول البيانات المالية”.
يضاف إلى ذلك تقرير مدقق حسابات الشركة المعتمد من الهيئة حول البيانات المالية السنوية للشركة، والمتضمن أن إجراءات التدقيق قد تمت وفقاً لمعايير التدقيق المعتمدة، وعلى أن الشركة تلتزم بتطبيق أنظمة وتعليمات الهيئة، وأن تكون صورة مختومة وموقعة من قبله أصولاً وممهورة بخاتم التنظيم المهني – جمعية المحاسبين القانونيين.
كما يتضمن التقرير إقراراً بعدم وجود أي أمور جوهرية قد تؤثر على استمرارية الشركة خلال السنة المالية التالية، وإقراراً بمسؤوليته عن إعداد البيانات المالية وتوفير نظام رقابة فعال في الشركة، وإقراراً بصحة ودقة واكتمال المعلومات والبيانات الواردة في التقرير موقعاً من رئيس مجلس الإدارة والمدير العام والمدير المالي للشركة. إلى جانب استمارة الإفصاح رقم “3” الخاصة بتقرير مجلس الإدارة عن عام 2018، واستمارة تطبيق نظام الحوكمة عن العام ذاته.