الصفحة الاولىصحيفة البعث

قمــــة عراقيـــة إيرانيـــةلتعزيــــز التعــــاون الاقتصـــادي

 

يواصل الرئيس الإيراني حسن روحاني زيارته التاريخية للعراق، حيث أكد والرئيس العراقي برهم صالح استمرار التعاون بين طهران وبغداد في مكافحة الإرهاب، وأهمية تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي، أكّد روحاني أهمية استقرار العراق وأمنه، والرغبة في تعزيز العلاقات بين البلدين، ووصف المحادثات بالجيدة، قائلاً: إنه لم يكن هناك أي نقاط خلاف.
وشدّد روحاني على استمرار وقوف بلاده إلى جانب العراق في محاربة الإرهاب، لافتاً إلى أن العراق دولة مهمة في المنطقة وعامل أساسي لاستقرارها والحفاظ على أمنها، موضحاً أن المحادثات مع نظيره العراقي كانت جيّدة وبنّاءة، وتصب في مصلحة شعبي البلدين وتعزيز التعاون المشترك بينهما.
كما تحدّث عن مجالات واسعة للتعاون في التجارة والاستثمارات والنقل والبيئة كذلك في القضايا الإقليمية.
من جهته توجّه الرئيس العراقي بالشكر لإيران على تقديم الدعم لبلاده في محاربة الإرهاب، داعياً دول المنطقة للتعاون من أجل التصدي له والقضاء عليه نهائياً.
وأشار صالح إلى أن المباحثات تناولت تعزيز العلاقات والتعاون في مختلف المجالات، وخاصة في مجال التجارة والسياحة والطاقة والبيئة والنقل، والتأسيس لبنى تحتية تمتد إلى المنطقة.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني وصل أمس إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، وأكد عمق العلاقات الإيرانية العراقية وخصوصيتها في مختلف المجالات، وقال: إن حجم التبادل التجاري مع العراق يبلغ 12 مليار دولار سنوياً، وتمّ رفعه إلى 20 مليار دولار، معرباً عن رغبته بوصل شبكة الحديد الإيرانية مع العراق، إضافة إلى بحث العديد من القضايا المهمة المدرجة على جدول أعمال الزيارة.
كما شدّد روحاني على أن مساعي الولايات المتحدة لإثارة الخلافات بين الدول في السنوات الأخيرة فشلت، وظهر ذلك بشكل جلي في مؤتمر وارسو.
وتستمر الزيارة ثلاثة أيام، وتهدف إلى إجراء محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين.
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف كان قد استبق الزيارة بسلسلة محادثات أجراها في بغداد في اليومين السابقين، وقد أشاد برفض العراق تنفيذ العقوبات الأميركية على إيران، وأكد، خلال لقائه نظيره العراقي محمد علي الحكيم في بغداد، عمق العلاقة بين البلدين.
ميدانياً، ألقت القوات العراقية القبض على ثلاثة من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في الموصل وبغداد.
وجاء في بيان لوزارة الداخلية العراقية: إن مديرية شرطة تلكيف التابعة لقيادة شرطة نينوى وبناء على معلومات استخبارية ألقت القبض على أحد إرهابيي داعش شمال مدينة الموصل بعد عودته من تركيا، حيث كان يعمل فيما تسمى المحكمة الشرعية لـ “داعش” في قضاء تلعفر.
كما اعتقلت القوات الأمنية إرهابيين اثنين في منطقتي الطارمية والكاظمية شمال بغداد.
وكانت القوات الأمنية العراقية ألقت القبض على 11 إرهابياً وإرهابية من تنظيم “داعش” في الأنبار وكركوك والموصل وصلاح الدين وديالى.